الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » أخبار التكنولوجيا » أخبار من إنتاج الذكاء الاصطناعي.. صحافة دون تحيز

أخبار من إنتاج الذكاء الاصطناعي.. صحافة دون تحيز

أخبار من إنتاج الذكاء الاصطناعي.. صحافة دون تحيز

أطلقت شركة نوهير موقعها نوهير نيوز، وتهدف الشركة الناشئة إلى الجمع بين تقنيات التعلم الآلي والجهود الصحفية البشرية لتمييز الحقائق من الأخبار الكاذبة. يختار نظام الذكاء الاصطناعي المطور للموقع خبرًا من الأخبار الشائعة في الإنترنت حاليًا، ثم يبحث في أكثر من ألف موقع إخباري من مختلف التوجهات السياسية لجمع كافة التفاصيل عنه ومقارنة الحقائق، ثم يكتب مقالًا «محايدًا» عن الخبر استنادًا إلى ما وجده. تستمر عملية البحث أحيانًا 60 ثانية فقط، ويتضمن المقال الحقائق الرئيسة للخبر بعد إزالة أي تحيز محتمل فيها. يأخذ الذكاء الاصطناعي في الحسبان مستوى مصداقية المواقع الأخبارية. وحدد مؤسسو نوهير مستوى مصداقية بعضها مسبقًا، ما يضمن دقة ممتازة للموقع مقارنة بمواقع تنشر أخبار كاذبة.




ويعمل النظام بالطريقة ذاتها لتحرير الأخبار غير السياسية، إذ ينتج نسخة «إيجابية» وأخرى «سلبية.» فالمقال الذي يحمل عنوان «مارك زوكربيرج يعترف بفحص موقع فيسبوك لمحتوى الملفات المرسلة عبر تطبيق ماسنجر» مثلًا، يصبح عنوانه في النسخة الإيجابية « فيسبوك يعترف بفحص تطبيق ماسنجر للمحتوى غير اللائق في الملفات المرسلة عبره» أما عنوانه في النسخة السلبية «فيسبوك يعترف بتجسس تطبيق ماسنجر على الصور والروابط الخاصة.» وحتى الصور المرفقة في المقال قد تحوي تحيزًا، فالنسخة الإيجابية تتضمن صورة لمارك زوكربيرج وهو مبتسم، أما النسخة السلبية فتحتوي على صورة حزينة له.




جمعت شركة نوهير تمويلًا أوليًا بقيمة 1.8 مليون دولار، ما يظهر ثقة المستثمرين بإمكانية تغيير طريقة إنتاج الأخبار، لكن ألا يجب على الموقع أن يصل إلى جمهور واسع وإلى الأشخاص المناسبين حتى يُحدث تغييرًا حقيقيًا؟




الميزة الرئيسة لموقع نوهير هي الحيادية، لذلك إن كنت ممن يرغب بزيارة هذا الموقع، فأنت على الأرجح من الأشخاص الذين يفضلون حيادية مصادر الأخبار، لكن المشكلة تكمن في بعض الأشخاص الذي يرغبون بسماع أخبار تتطابق مع أفكارهم، ووجود مصادر إخبارية تهتم فقط في الحصول على أكبر قدر ممكن من القراء والمتابعين.

تسهم بعض المواقع الإخبارية في تدمير مجتمعاتنا ودولنا وكوكبنا، وقد يسهم الذكاء الاصطناعي عن طريق أخباره غير المتحيزة في تغيير طريقة التعاطي مع الأخبار، لكن تغيير مجتمعاتنا يحتاج إلى أكثر من مجرد خوارزمية ذكية.




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.