أخبار علمية

أوراق نقدية مشفرة بقوانين فيزياء الكم لا يمكن تزويرها

توصل العلماء إلى ابتكار أوراق نقدية محصنة ضد التزييف بسبل مغايرة للتشفير الكلاسيكي، وذلك تطبيقا لمبادئ فيزياء الكم التي تستخدم الالكترونات والفوتونات في استقبال المعلومات وإرسالها.

أوراق نقدية مشفرة بقوانين فيزياء الكم لا يمكن تزويرها

وتمتاز النماذج الأولى من الأوراق النقدية الجديدة التي أطلق عليها الباحثون اسم “النقود البصرية الكمية“، بتشفيرها عن طريق استقطاب فوتونات محددة، كما كشفت التجارب الأولى على هذه الأوراق أن تعديل دورات الكم سيحول دون استنساخ ورقة نقدية دون معرفة الدورة الفيزيائية الكمية الكاملة التي خضعت لها لدى تصنيعها.

اعلانات جوجل

يذكر أن ستيفين فيزنر وهو طالب في الدراسات العليا في جامعة كولومبيا الأمريكية، كان قد طرح لأول مرة فكرة تصنيع أوراق الكم النقدية باستخدام فوتونات مستقطبة لتشفير المعلومات.

وتقوم فكرة فيزنر العلمية على تشفير الورقة النقدية برمز يحمل معلومات عن فلتر فوتونات مستقطبة خاص بها، على أن يتم مسح حزمة فوتونات الورقة بالكامل لدى أي محاولة لاستخدام فلتر آخر في تصنيع نسخة عنها، فيما يتم حفظ المعلومات عن استقطاب الفوتونات في البنك صاحب الإصدار.

ورغم نجاعة هذه الطريقة في تحصين العملة الورقية من التزوير، إلا أن الخبراء يحذرون من أن حساسية نظام التشفير العالية قد تفضي إلى تبدّل التشفير تحت عوامل أخرى بعيدة عن التزوير، لتفقد العملة المشفرة قيمتها وتصبح مجرد حبر على ورق!

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى