الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » أخبار فيزيائية » إنتاج حالة تكاثف بوز آينشتاين في الفضاء لأول مرة

إنتاج حالة تكاثف بوز آينشتاين في الفضاء لأول مرة

إنتاج حالة تكاثف بوز آينشتاين في الفضاء لأول مرة







نجح فريق دولي من الباحثين في إنتاج حالة تكاثف بوز- آينشتاين Bose-Einstein condensate والتي تعرف بالاختصار (BEC) في الفضاء لأول مرة. وصف الفريق البحثي في مجلة نيتشر journal Nature الجهاز تجريبي الذي تم حمله على صاروخ إلى الفضاء والتجارب التي أجريت خلال السقوط الحر.

تكاثف بوز-آينشتاين هي حالة من حالات المادة التي تحدث عند تبريد ذرات غاز لدرجات حرارة قريبة من الصفر المطلق لتكوين حالة كمومية ذات كثافة عالية. ويهتم العلماء بإنتاج هذه الحالة حتى يتمكنوا من دراسة خواص المادة عند هذه الحالة – حيث يأمل العلماء من استخداما في تصميم مستشعرات حساسة جدا. يمكن استخدام مثل هذه المستشعرات الفائقة الحساسية في دراسة وفهم العديد من الظواهر الفيزيائية بشكل أفضل مثل موجات الجاذبية. إلا ان الوصول إلى حالة تكاثف بوز-آينشتاين أمرا صعبا جدا وذلك لان الجاذبية تتداخل مع الأجهزة المستخدمة لانتاجها ودراستها. تتضمن الطريقة المستخدمة حاليا إسقاط مثل هذه الأجهزة من مكان مرتفع للسماح لها بالقيام بعملها في بيئة خالية من الجاذبية – ولكن المدة المتاحة لإجراء التجربة بهذه الطريقة أجزاء من الثانية. وبالتالي فإن إجراء هذه التجارب في الفضاء سيكون خيارًا أفضل بكثير لانعدام الجاذبية تقريبا.

مع صعوبة إجراء التجارب والابحاث على تكاثف بوز آينشتاين، أطلقت الولايات المتحدة مختبر يعرف باسم الذرة الباردة Cold Atom Laboratory في شهر مايو الماضي، على الرغم من أنه لم يعمل بكامل طاقته بعد. في غضون ذلك، صمم الباحثون من خلال هذا المختبر الجديد جهازًا صغيرًا قادرًا على إنتاج تكاثف بوز أينشتاين وإجراء مجموعة من التجارب عليه، ووضعوه على متن صاروخ أطلق في الفضاء.




يتكون الجهاز من كبسولة تحتوي على شريحة تحمل مجموعة من ذرات الروبيديوم -87 والإلكترونيات وبعض أنواع الليزر ومصدر الطاقة. تم تفعيله عندما وصل الصاروخ إلى ارتفاع 243 كم ، منتجا تكاثف بوز آينشتاين في 1.6 ثانية فقط. بمجرد إنتاج تكاثف بوز أينشتاين أجريت 110 تجارب مبرمجة مسبقا في الست دقائق التي استغرقها الصاروخ للعودة  إلى الأرض. وتعد حالة تكاثف بوز آينشتاين التي انتجها فريق العلماء في الفضاء بمثابة بداية حقبة جديدة في مجال بحوث تكاثف بوز أينشتاين.

لمزيد من المعلومات حول حالة تكاثف بوز آينشتاين

http://hazemsakeek.net/تكاثف-بوز-اينشتاين-حالة-المادة-في-درجة/




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.