الجمعة , 14 ديسمبر 2018

اساسيات ميكروسوفت وورد

اساسيات ميكروسوفت وورد







تم إعداد هذا الكتاب في مايو 2001 ليكون مرجع في برنامج تنسيق الكلمات بإصداراته المتعددة ويحتوي الكتاب على العديد من التطبيقات. من المواضيع الأساسية في الكتاب: تنسيق الخطوط والفقرات والحدود والظلال والتنسيق التلقائي – كتابة المعادلات الرياضية – ادراج الصور واستخدام أدوات الرسم – دمج المراسلات وتصميم النماذج – مهارات التعامل مع المستندات الطويلة – استخدام الاسنادات الترافقية والارتباط التشعبي والتسميات التوضيحية.

مقدمة الكتاب

إنه لمن الطبيعي على كل من تعلم استخدام الكمبيوتر أن يتجه إلى أحد برامج تنسيق الكلمات – والتي تعرف باللغة الإنجليزية Word Processing Programs- وذلك لحاجته لها في كتابة الرسائل، والتقارير، والمقالات، وتخزين المعلومات، والبيانات.

وفى الحقيقة إن برامج تنسيق الكلمات عديدة، ومتنوعة، ولكن من دون كل هذه البرامج يلمع برنامج واحد، وهو البرنامج المسمى (ميكروسوفت وورد – Microsoft Word).  ذلك الاسم الذي أصبح متداولاً بين جميع مستخدمي الكمبيوتر، لما يمتاز به من سهولة الاستخدام، وتعدد الإمكانيات.

ومن خلال دورات الكمبيوتر التدريبية التي تعقدها دائرة التعليم المستمر بجامعة الأزهر، كان برنامج (Word) أهم مواضيع الدورات  التي تعقد، والتي من خلالها يتعلم الشخص المتدرب استخدام الكمبيوتر.  وأنا أضع بين أيديكم، الآن بعد التجربة، والخبرة الطويلة في مجال التدريب، والتدريس على هذا البرنامج؛ هذا الكتاب. ليكون عوناً لكل متدرب في استخدام هذا البرنامج وإتقانه، والاستفادة القصوى من جميع إمكانياته مراعياً أكثر النقاط أهمية للمستخدم المحترف.

يتناول هذا الكتاب أجزاء البرنامج في شكل فصول، وكل فصل مقسم إلى عدة مواضيع مترابطة، ولقد تم الربط بينها من خلال التمارين والأمثلة العديدة في آخر كل درس.

وللاستفادة من هذا الكتاب ننصح بقراءة كل درس على حده، ثم التطبيق المباشر على الكمبيوتر.




وهنا يجب أن ألفت انتباه القارئ إلى أن طريقة إعداد هذا الكتاب تمت بعد التعامل الطويل مع دارسين هذه المادة، وبناءاً عليه ستجدونه الأفضل لكم لتوصلكم للاحتراف وليكون لكم مرجعاً دقيقاً متقدماً.

يتناول الفصل الأول مقدمة سريعة عن تشغيل البرنامج والمصطلحات الأساسية التي سيتم استخدامها خلال باقي الفصول، والفصل الثاني يعد الجزء الأساسي للبدء في استخدام البرنامج من إنشاء مستند جديد وتنسيق الخطوط والفقرات وحفظ المستند وفتحه وإضافة الحدود والظلال وإدراج الرموز، ويتناول الفصل الثالث موضوع إدراج الصور إلى المستند واستخدام أدوات الرسم، أما الفصل الرابع فيضيف بعض المهارات مثل استخدام الاختصار والنص التلقائي وتخصيص أشرطة الأدوات، والفصل الخامس فيتعامل مع الأعمدة والجداول وتنسيقها، بينما يتحدث الفصل السادس عن استخدام برنامج WordArt في الكتابة المميزة واستخدام برنامج MS Equation في كتابة المعادلات الرياضية، كما ويتناول الفصل السابع الجزء المتعلق بتجهيز المستند للطباعة، والفصلان الثامن والتاسع فيضيفان مهارات متطورة للمستخدمين في مجال دمج المراسلات وإعداد النماذج.  أما الفصل العاشر فيركز على مهارات التعامل مع المستندات الطويلة مما يساعد على اختصار الوقت في التنسيق وتوفير الجهد.

وفى النهاية أود أن أنوه إلى أن هذا الكتاب تم طباعته، وتنسيقه، وإدراج الصور، والرسومات فيه من خلال برنامج Word،  وكل صفحة فيه تظهر إمكانيات هذا البرنامج الرائعة.

والله من وراء القصد

د./ حازم فلاح سكيك

جامعة الأزهر – غزة

مايو 2001

لتحميل الكتاب اضغط هنا

 




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.