أخبار فيزيائية

الاستمطار بواسطة الليزرات القوية

الاستمطار بواسطة الليزرات القوية


التكثيف المستحث بالليزر

اعلانات جوجل

 

المركز العلمي للترجمة: في العام 2009 على سبيل المثال استخدمت الحكومة الصينية اساليب للتحكم في الجو لجلب عاصفة ثلجية إلى العاصمة بكين، ولم يكونوا لوحدهم من حاول القيام بذلك. لكن ما يعرف باسم تقنيات الاستمطار (cloud seeding) كوسيلة مثيرة للجدل لانزال المطر، فبعض الانتقادات تقول انها طرق غير فعالة وضارة للبيئة. الطريقة الافضل هو اطلاق اشعة الليزر.

في العام الماضي نشر بحث علمي في مجلة Nature Communications بين انه بالإمكان تكون جسيمات ماء باستخدام الليزرات. هذا لا يقابل تكوين الامطار، فان جسيمات الماء كانت اصغر بحوالي 100 مرة من قطرات المطر. لكن هذه جسيمات الماء هذه كانت اثبات لنجاح المبدأ، وفي بحث علمي حديث نشر في Journal of Physics D: Applied Physics وضح ان استخدام الليزر في الاستمطار في تحسن.

اعلانات جوجل

فكرة الاستمطار بأشعة الليزر على التحلل الضوئي photodissociation. وفي هذه التقنية تقوم الفوتونات بتكسير مركبات الغلاف الجوي والتي تنتج الاوزون واكاسيد النيتروجين. هذا يتسبب في تكون جسيمات حمض النتريك، وهذه تعمل على ربط جزيئات الماء مع بعضها البعض مما تشكل في النهاية قطرات المطر. التحدي امام العلماء هو الكشف عن تفاصيل العملية، لكن هناك فوائد ومزايا اساسية بالمقارنة مع الطرق الكيميائية، مثل ارسال جسيمات يوديد الفضة إلى السحب. من الاسهل ان يتم تصميم تجربة باستخدام الليزرات لأنه يمكن التحكم في تشغيلها وايقافها وفحص فعاليتها. طرق الاستحثاث بالليزر ليس لها تأُثير ضار على الجو المحيط.

 

اننا نرى هذه التقنية على انها وسيلة حيوية في الاعوام القادمة. وهناك الكثير من الحكومات التي تنتظر تقدم هذه التقنية لتستثمر فيها.

 

المصدر: http://www.popsci.com/science/article/2012-07/better-lasers-may-be-used-effectively-create-rain

اعلانات جوجل

 

المركز العلمي للترجمة

www.trgma.com

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى