أخبار فيزيائية

الليزر يساهم في تطوير معدنا طاردا للماء [فيديو]

Screen Shot 2015-01-23 at 8.01.50 PM

نشرت جامعة روتشستر البريطانية يوم الثلاثاء 20 يناير لقطات فيديو تظهر كيف طور علماء الجامعة طريقة جديدة لتحويل المعادن إلى مواد فائقة في طرد الماء وذلك باستخدام الليزر.

وقام بتطوير هذه التكنولوجيا “تشونيلي جو” الأستاذ في علم البصريات في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بالجامعة، وزميله “أناتولي فوروبيف” من معهد البصريات، استنادا إلى مشروع سابق استخدمت فيه أشعة الليزر لتحويل المعادن إلى اللون الأسود.

اعلانات جوجل

وبينما تعتمد الطرق التقليدية لطرد المياه في المعادن على استخدام الطلاء المؤقت لهذه المعادن، إلا أن العالمين تمكنا من خلال تكنولوجيا الليزر الجديدة من عمل أنماط معقدة من هياكل متناهية الدقة على سطح المعادن لإعطائها خاصية الطرد المطلوبة.

المواد الفائقة في طرد الماء لها العديد من الاستخدامات المطبقة في عدد من المجالات، بما في ذلك الصرف الصحي والوقاية من الصدأ، وهذه التكنولوجيا الجديدة لديها القدرة على تحسين معايير النظافة في جميع أنحاء العالم النامي.

المصدر: روسيا اليوم

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى