الرئيسية » الفيديو التعليمي » بناء أول نموذج بالمقياس الفعلي للمجموعة الشمسية [فيديو]

بناء أول نموذج بالمقياس الفعلي للمجموعة الشمسية [فيديو]

بناء أول نموذج بالمقياس الفعلي للمجموعة الشمسية







لا تكتمل غرفة تدريس علوم بدون صورة للنظام الشمسي. تكون الشمس دائما في الوسط وتدور حولها ثمانية كواكب او تسعة كواكب اذا كنت من محبي كوكب بلوتو. في الحقيقة كل هذه الصور غير صحيحة! لانها لم تأخذ في الحسبان الابعاد الحقيقة للنظام الشمسي بمعنى احجام الكواكب والشمس والمسافات بينهما.

وقد قام مجموعة من الاصدقاء في صحراء نيفادا  Nevada ببناء أول نموذج حقيقي للنظام الشمسي ومداراته لتبسيط فهمنا لموقعنا الفعلي في المجموعة الشمسية والكون. وقد تم اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار.

لو قمنا بتصغير مقياس قطر الشمس ليصبح قطرها 30 سم، فان قطر كوكب عطارد Mercury سوف يكون 1 مليمتر وقطر كوكب الزهرة Venus سيكون 2.6 مليمتر وقطر كوكب الارض 2.7 مليمتر وكوكب المريخ Mars سيكون 1.4 مليمتر فقط. كما ان المسافة بين كوكب المريخ وكوكب المشتري تقدر بحوالي ٣ مرات اطول من المسافة بين الشمس والمريخ. وحجم كوكب المشتري اصغر من الشمس بعشرة مرات في حين ان كوكب زحل Saturn يصغر عن الشمس بـ ١٢ مرة.

بناء أول نموذج بالمقياس الفعلي للمجموعة الشمسية

نموذج فعلي للمجموعة الشمسية على ارض صحراء نيفادا بمقياس رسم فعلي.




عندما نصل إلى كوكب اورانس Uranus نعتقد اننا وصلنا إلى نهاية المجموعة الشمسية ولكن في الحقيقة نحن لازلنا في منتصف المسافة، حيث يقع كوكب اورانس Uranus في منتصف المسافة بين الشمس وكوكب بلوتو Pluto.

اما كوكب نيبتون Neptune فهو بعيد جدا، حيث تبلغ المسافة بين كوكب المشتري وكوكب نيبتون ٥ مرات المسافة بين الارض وكوكب المشتري. عند هذه النقطة نلاحظ ان الكون مكون من فضاء بالكامل وان الكواكب والنجوم لا تشكل منه الا جزء ضئيل جدا. اي اننا نستطيع ان نقول ان 99.999999٪ من النظام الشمسي عبارة عن فراغ.

بعد مسافة طويلة جدا نصل إلى كوكب بلوتو Pluto والذي يبعد عن الارض بمسافة تصل إلى اكثر من ٤٠ مرة عن المسافة بين الارض والشمس. لهذا اعتبره الفلكيون خارج المجموعة الشمسية.

على هذا النحو لو اردنا ان نرسم المجموعة الشمسية بمقياس رسم دقيق واعتبرنا ان القمر بحجم بكسيل واحد فاننا بحاجة إلى 1256شاشة كمبيوتر مرتبة بجانب بعضها البعض لتوفر المساحة اللازمة لكامل النظام الشمسي من الشمس وحتى بلوتو. واذا قمنا بطباعتها على ورق فانها سوف يكون عرضها حوالي 145متر اي بحجم ملعب كرة قدم ونصف.

فيديو يستحق المشاهدة يوضح كيف تم بناء اول نموذج فعلي للمجموعة الشمسية. 

 




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.