السبت , 15 ديسمبر 2018

تحرير ومونتاج الفيديو







مع التطور السريع في الكمبيوتر والبرامج المصاحبة له تشهد الكثير من التطبيقات الآن اندماجا مع بعضها البعض فمن السهل أن تحصل على جهاز جوال يوفر لك الاتصال السريع مع أي شخص تعرفه في أي وقت وفي أي مكان، كما إن هذا الجهاز يكون مزوداً  في بعض الأحيان بجهاز راديو أو جهاز موسيقى وكاميرا رقمية، كما يمكنك الحصول على كاميرا رقمية تقوم بأخذ الصور الثابتة والتقاط مقاطع فيديو. كما يمكنك شراء كاميرا فيديو وفي نفس الوقت تقوم بالتقاط بعض الصور الثابتة وتخزنها على شريحة ذاكرة، وتكون الفائدة العظمى من هذه الأجهزة إذا تم ربطها مع جهاز كمبيوتر من خلال التجهيزات المصاحبة لكل جهاز.

كما يمكنك أن تقوم بتوصيل جهاز الفيديو VHS بجهاز الكمبيوتر عبر كروت الكترونية خاصة تقوم من خلالها بعمل نسخ لأفلامك من الفيديو إلى جهاز الكمبيوتر، ومثال أخر على ادمج بين الأجهزة أن تحصل على كرت استقبال محطات الأقمار الفضائية DVB لمشاهدة القنوات الفضائية على الكمبيوتر.

إن الكمبيوتر كجهاز متطور ربط العديد من التقنيات مع بعضها البعض فتح الكثير من مجالات العمل المتنوعة ومن هذه المجالات التي سوف نخصص لها سلسة من الدروس هو مجال تحرير ومونتاج أفلام الفيديو.

حيث توفر الكثير من الشركات البرامج اللازمة لتجعل من جهاز كمبيوترك وحدة مونتاج متخصصة، وبالرغم من كثرة هذه البرامج إلا أن فكرة عملها متشابهة، فهناك برامج سهلة وبسيطة الاستخدام وتفي بالغرض، وهناك برامج أخرى احترافية لمن يريد أن يقوم بأعمال إبداعية يبهر بها أفراد أسرته أو أصدقاءه.




مع تقديري وودي واحترامي

د. حازم فلاح سكيك

جامعة الأزهر – غزة

2009

لتحميل الكتاب اضغط هنا




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.