الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » أخبار فيزيائية » تعرف على المفاعل النووي الاندماجي التجريبي Wendelstein 7-X الذي تم افتتاحه اليوم (فيديو)

تعرف على المفاعل النووي الاندماجي التجريبي Wendelstein 7-X الذي تم افتتاحه اليوم (فيديو)




افتتح في مدينة غرايفسفلد الواقعة في شمال شرق ألمانيا المفاعل النووي الاندماجي التجريبي Wendelstein 7-X الذي يعد الأكبر من نوعه. وحضر مراسم التدشين المفوض الأوروبي للطاقة غيونتير إتينغير.




واستمرت أعمال بناء المفاعل منذ عام 2005، وقام بتصميمه معهد ماكس بلانك لفيزياء البلازما، وبلغت كلفته أكثر من مليار يورو. ومن الأهداف الرئيسية للمشروع اختبار فاعلية مفاعلات الاندماج وهي نوع خاص من مفاعلات الانصهار النووي الحراري الموجه.

ويضم المفاعل 70 بكرة فائقة الموصلية يزيد وزنها الإجمالي عن 725 طنا، وهي قادرة على انتاج وتوليد حقل مغناطيسي يكفي للإمساك ببلازما تصل حرارتها إلى 100 مليون درجة مئوية.

هذا الفيديو يشرح الفكرة النظرية للمفاعل Wendelstein 7-X




تكمن فكرة هذا المفاعل في حصر بلازما تصل درجة حراراتها ٥ مرات درجة حرارة مركز الشمس حيث تبلغ اكثر من ١٠٠ مليون درجة سليزية. تتم عملية الحصر باستخدام قفص مغناطيسي ناتج عن ملف يمر به تيار كهربي. يعرف القفص المغناطيسي هذا باسم الستاليريتر stellarator والذي له شكل كعكة. تجد الجسيمات في هذه الحلقة محصورة بالمجال المغناطيسي ولا يمكنها ان تخرج او تتسرب إلى الخارج وتستمر في الدوران على مسار دائري. وتم التحكم في شكل الحلقة المغناطيسية للحصول على افضل حصر مغناطيسي ممكن وهذا تم بالاستعانة ببرامج المحاكاة المحوسبة. وكان نتيجة المعالجة الوصول إلى وندشتين ٧ اكس Wendelstein 7-X.

المزيد من المعلومات من هنا

http://en.wikipedia.org/wiki/Wendelstein_7-X




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.