أخبار فيزيائية

تعرف على المفاعل النووي الاندماجي التجريبي Wendelstein 7-X الذي تم افتتاحه اليوم (فيديو)

تعرف على المفاعل النووي الاندماجي التجريبي Wendelstein 7-X

افتتح في مدينة غرايفسفلد الواقعة في شمال شرق ألمانيا المفاعل النووي الاندماجي التجريبي Wendelstein 7-X الذي يعد الأكبر من نوعه. وحضر مراسم التدشين المفوض الأوروبي للطاقة غيونتير إتينغير.

واستمرت أعمال بناء المفاعل منذ عام 2005، وقام بتصميمه معهد ماكس بلانك لفيزياء البلازما، وبلغت كلفته أكثر من مليار يورو. ومن الأهداف الرئيسية للمشروع اختبار فاعلية مفاعلات الاندماج وهي نوع خاص من مفاعلات الانصهار النووي الحراري الموجه.

ويضم المفاعل 70 بكرة فائقة الموصلية يزيد وزنها الإجمالي عن 725 طنا، وهي قادرة على انتاج وتوليد حقل مغناطيسي يكفي للإمساك ببلازما تصل حرارتها إلى 100 مليون درجة مئوية.

هذا الفيديو يشرح الفكرة النظرية للمفاعل Wendelstein 7-X

تكمن فكرة هذا المفاعل في حصر بلازما تصل درجة حراراتها ٥ مرات درجة حرارة مركز الشمس حيث تبلغ اكثر من ١٠٠ مليون درجة سليزية. تتم عملية الحصر باستخدام قفص مغناطيسي ناتج عن ملف يمر به تيار كهربي. يعرف القفص المغناطيسي هذا باسم الستاليريتر stellarator والذي له شكل كعكة. تجد الجسيمات في هذه الحلقة محصورة بالمجال المغناطيسي ولا يمكنها ان تخرج او تتسرب إلى الخارج وتستمر في الدوران على مسار دائري. وتم التحكم في شكل الحلقة المغناطيسية للحصول على افضل حصر مغناطيسي ممكن وهذا تم بالاستعانة ببرامج المحاكاة المحوسبة. وكان نتيجة المعالجة الوصول إلى وندشتين ٧ اكس Wendelstein 7-X.

المزيد من المعلومات من هنا