سؤال وجواب

تفسير الخدع البصرية

تفسير الخدع البصريةلم يستطع العلم حتى الآن سبر أغوار العقل البشري وقدراته، لكنه استطاع ببعض الحيل أن يخدعه! شاهد الصور التالية!

ان الخدع البصرية أو الوهم البصري الذي يصور للناظر دائما الصورة المرئية على غير حقيقتها، على الاقل في الحس العام، حيث تكون الرؤية خادعة أو مضللة. فإن المعلومات التي تجمعها العين المجردة وبعد معالجتهابواسطة الدماغ، تعطي نتيجة لا تطابق المصدر أو العنصر المرئي.والخدع التقليدية مبنية على افتراض ان هناك أوهام فزيولوجية تحدث طبيعيا ومعرفيا يالإضافة إلى الاوهام التي يمكن البرهنه عليها من خلال الحيل ال[بصرية الخاصة. وهنا الجدير بالذكر أنه هنالك شيئا أكثر أساسية عن كيفية عمل أنظمة التصورات البشرية. فالخدع البصرية هي صور مصنوعة بطريقة مدروسة لتظهر للناظر بطريقة معينة وهي ليست كذلك.

تفسير الخدع البصرية تفسير الخدع البصرية تفسير الخدع البصرية maxresdefault

اعلانات جوجل

التفسير لما يحدث في موضوع الخدع البصرية!

عندما تجهد خلايا الدماغ الحساسة للاتجاه الطبيعي للحركة وهو اتجاه عقارب الساعة، تنشط الخلايا التي تستجيب إلى الاتجاه المعاكس، الأمر الذي يجعلك ترى الأشياء الثابتة تتحرك.
وعلى سبيل المثال، عندما تشاهد خدعة بصرية على شكل دوائر في اتجاه عقارب الساعة لمدة زمنية معينة، تستخدم الخلايا الحساسة لهذا الاتجاه كل طاقتها حتى تتعب.
وعندما تتوقف، تبدأ الخلايا الحساسة لعكس الاتجاه في النشاط في محاولة لاستعادة التوازن، وهنا تبدو الأشياء وكأنها تتحرك في هذا الاتجاه المعاكس لفترة قصيرة.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى