أخبار علمية

رجل آلي يتواصل عبر الليزر

تمكن علماء الروبوتات الأميركيين من تعليم رجل آلي مصمم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة في التحرك كيفية التقاط أشياء يشار إليها بواسطة الليزر.

وكان الباحثون برئاسة مدير مركز “روبوتات العناية بالصحة ” في معهد جورجيا للتكنولوجيا شارلي كامب اكتشفوا طريقة لتعليم رجل آلي يدعى “إل ـ إيويلفظ “إيلي” للعثور على غرض ونقله بعد الإشارة إليه بواسطة الليزر، وهذه تعتبر وسيلة للتواصل.

وقال كامب “يشير الناس عادة إلى الأشياء لكننا لسنا دقيقين لذا نستخدم الكلام أو الإطار العام من أجل توضيح أي شيء مهم، أما الرجل الآلي فلديه قدرة على حمل أشياء محددة سلفاً مثل علبة صودا إلاّ ان التقاط الأغراض اليومية العامة لطالما كان يشكل تحدياً“.

اعلانات جوجل

وتخطى مؤشر الليزر الذي طوره فريق كامب هذا التحدي إذ وفر وسيلة للناس حتى يحددوا نقطة اهتمام “إل ـ إي” ووجدوا سبلاً تتيح له التقاط
غرض ما من دون فهم ما هو أو ما اسمه
.

يشار إلى ان نتائج البحث الذي شاركت فيه البروفيسور جولي جاكو والدكتور جوناثان غلاس قد قدمت في أوائل هذا الشهر في هولندا خلال مؤتمر دولي حول التفاعل بين الإنسان والرجل الآلي.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى