السبت , 15 ديسمبر 2018
الرئيسية » سؤال وجواب » شاهد ماذا يحدث لورقة عند طيها ٧ مرات باستخدام مكبس هيدروكلوريكي [فيديو]

شاهد ماذا يحدث لورقة عند طيها ٧ مرات باستخدام مكبس هيدروكلوريكي [فيديو]

ماذا يحدث لورقة عند طيها ٧ مرات باستخدام مكبس هيدروكلوريكي







كم عدد المرات التي يمكن ان تقوم بها بطي ورقة؟ هناك فكرة تقول انك لا تستطيع ان تقوم بطي ورقة من نصفها اكثر من ٧ مرات. للتحقق من هذا الامر قام فريق عمل قناة الضغط الهيدروكلوريكي Hydraulic Press Channel على اليوتيوب باستخدام مكبس هيدروكلوريكي للمساعدة في طي ورقة بحجم A3 سبعة مرات وهذا امر صعب جدا ان نقوم به باستخدام الضغط باليد.

في هذا الفيديو نشاهد امرا عجيبا وهو انفجار الورقة عند محاولة طيها للمرة السابعة حيث تنفجر الورقة وتتحول إلى قطع هشة سهلة التكسير.




 

لماذا تنفجر الورقة؟

بعد اول طي للورقة يصبح سمكها الضعف وبالطي مرة اخرى تصبح اربعة اضعاف سمكها الاصلي. مع الطي للمرة السابعة تصبح الورقة بسمك يعادل 128 مرة سمكها الاصلي. هذا ما يعرف بالنمو الاسي exponential growth ولهذا السبب ندرك لماذا يصبح سمك الورقة بعد ثنيها 23 مرة بسمك يصل إلى كيلومتر. وعند طيها 42 مرة يصبح سمكها يعادل المسافة بين الارض والقمر، وطيها 103 مرة يصبح سمكها اكبر من اتساع الكون المنظور.

في نفس الوقت مع كل طية نحتاج إلى زيادة الضغط حتى نقوم بطي الورقة لان ابعادها تقل وسمكها يزداد. وهنا يستخدم المكبس الهيدروكلوريكي مقدار ضغط هائل للمساعدة في طي الورقة مما يتسبب في حدوث انفجار نتيجة لتكسر روابط جزئيات الورقة تحت هذا الضغط الهائل.

 

 




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.