أخبار علمية مترجمة

القوارب الروبوتية تعبر المحيط الهادي

القوارب الروبوتية تعبر المحيط الهادي

Robotic boats to travel across Pacific Ocean

القوارب الروبوتية تعبر المحيط الهادي

اعلانات جوجل

المركز العلمي للترجمة: غادرت أربعة متزلقات أمواج Wave Gliders الثلاثاء الماضي الموافق 17 نوفمبر 2011 شاطئ سان فرانسسكو وبدأت رحلة تستمر لمدة 300 يوم لتقطع المحيط الهادي. المركبة تمتلك قوة تحريك ذاتية ويتم التحكم بها عن بعد، يبلغ طول الرحلة حوالي 60 الف كيلومتر، لتحقق رقم قياسي عالمي في موسوعة جنيس لأطول رحلة بحرية في العالم بدون ملاح.

تصنع متزلقات الأمواج بواسطة شركة Liquid Robotics في كاليفورنيا. هذه الرحلة مخصصة لتوضح فكرة المركبات البحرية الروبوتية وكذلك للحصول على المعلومات حول المياه مثل الملوحة ودرجة الحرارة ومحتوى الأكسجين والموصلية والعمق وخصائص الأمواج وخصائص الرياح والطقس. تستخدم متزلقات الأمواج طاقة الأمواج فقط كوسيلة للحركة بواسطة زعانف تحت الماء، ولا تحتاج إلى خزانات وقود على سطحها. تستخدم خلايا شمسية للحصول على الطاقة الكهربية اللازمة لعمل المجسات ومراكز الرصد المثبتة عليها لجمع البيانات وارسالها لمحطة الرصد والتحكم.

كل هذه البيانات سوف ترسل في نفس لحظة التقاطها عبر أقمار صناعية مخصصة لدى شركة Liquid Robotics. ومن خلال Liquid Robotics وخرائط جوجل يمكن للمستخدمين التسجيل لتتبع الرحلة عمليا. ولتشجيع العلماء لاستخدام هذه البيانات، قامت الشركة بتخصيص مسابقة باسم PacX Challenge. من خلال إرسال صفحة واحدة لخلاصة الأهداف العلمية من البيانات يكون للباحثين فرصة الفوز بستة اشهر لاستخدام متزلقات الأمواج بدون أي تكاليف للحصول على البيانات التي يريدون.

اعلانات جوجل

ستقوم شركة Liquid Robotics ببيع متزلقات الأمواج Wave Gliders لشركات الطاقة ومحطات المراقبة والمؤسسات الحكومية. تكلفة متزلق الأمواج حوالي 200 الف دولار تقريبا. ويتوقع ان يكون لها تطبيقات مستقبلية في مراقبة الملاحة البحرية والحراسة البحرية ومراقبة مزارع الأسماك وفهم دور المحيطات في دورة الكربون على سطح الأرض.

تمت الترجمة بواسطة د. حازم فلاح سكيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى