السبت , 15 ديسمبر 2018

علم الفلك

astronomeroldnice

يعد علم الفلك من أوائل العلوم التي نشأت في فجر البشرية وهو علم يهتم بمراقبة ودراسة الأحداث التي تقع خارج الكرة الأرضية وغلافها الجوي وعلم التنبؤ بالظواهر الفلكية. يدرس علم الفلك بدايات الأجسام التي يمكن مراقباتها في السماء (خارج الأرض)، وتطورها وخصائصها الفيزيائية و الكيميائية، والأحداث المرافقة لها.

يختص علم الفلك بدراسة الأجرام السماوية والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي. وهو يدرس تطور الأجرام السماوية، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

ينقسم مجال علم الفلك إلى فرع علم الفلك الرصدي وعلم الفلك النظري. ويركز علم الفلك الرصدي على استخدام المراصد على الأرض والمراصد الفضائية لتجميع الصور وتحليل البيانات. بينما يهتم علم الفلك النظري بصياغة نظريات وتطوير نماذج للعمليات الفيزيائية التي تجري في مختلف الأجرام السماوية، ويكمل الفرعيين بعضهما البعض.

تعليقات