أخبار الفلك

كبسولة بلو أوريغون تنقل السياح إلى الفضاء عام 2018

تخطط إدارة الكبسولة الفضائية الخاصة “بلو أوريغون”، التي أسسها الرئيس التنفيذي لشركة أمازون “جيف بيزوس”، لنقل أول السائحين إلى الفضاء في أقرب وقت من عام 2018.

56e1618cc361888a6f8b45bd

 وقال بيزوس للصحفيين في زيارة لمقر الكبسولة بولاية واشنطن إن نقل السائحين إلى الفضاء سيتم على شكل مجموعات تصل إلى 6 سياح، وستكون الرحلة عبارة عن جولة قصيرة، من شأنها أن تسمح للركاب بالاستمتاع بتجربة ظروف انعدام الوزن خارج كوكب الأرض، وسوف تكون أولى الرحلات جاهزة في غضون العامين القادمين، اعتمادا على كيفية سير الاختبارات الصاروخية في هذه الأثناء.

اعلانات جوجل

ولن يكون عدد هؤلاء السياح الأغنياء كافيا لدفع ثمن سفر أوائل البشر الذين سيقومون بمثل هذه الجولات المثيرة بواسطة صاروخ “بيزوس” إلى الفضاء، وذلك لأن تقارير من صحيفة الغارديان أفادت بأن الشركة ربما ستبدأ أول رحلات الاختبارات التجريبية في عام 2017.

ومن المقرر أن تجري الاختبارات على محرك الشركة الجديد الذي يدعى BE-4، قبل نهاية العام الجاري 2016، وفي غضون ذلك، ستبدأ “بلو أوريغون” في قبول طلبات الحجز المسبقة للرحلات المزمع القيام بها خلال العام 2018، ويقول بيزوس إن الآلاف قد أعربوا بالفعل عن رغبتهم في حجز أماكن لهم في أولى الرحلات للاستمتاع بالظروف القائمة خارج الغلاف الجوي لكوكب الأرض، لأول مرة في حياتهم.

وهذه هي المرة الأولى منذ تأسيسها في عام 2000 التي تقوم فيها بلو أوريغون بفتح أبوابها لطلبات السياحة إلى الفضاء الخارجي، إلا أن بيزوس صرّح بأن هذا سيمثل بداية لنهج أكثر انفتاحا لبرامج بلو أوريغون.

وتعد بلو أوريغون منافسا قويا لشركة (سبيس اكس) المملوكة للملياردير الأمريكي الشاب إيلون موسك، وقد سجلت شركة بيزوس نقطة تفوق هامة العام الماضي على منافستها سبيس إكس، حين هبط صاروخ تابع لها بنجاح على سطح الأرض عموديا، ثم تمت عملية إعادة إطلاق له من جديد، وهي الخطوة التقنية الهامة التي ستمهد الطريق نحو تطوير تكنولوجيا الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام.

اعلانات جوجل

وقد حاولت (سبيس اكس) مجاراة نفس الانجاز مع صاروخها “فالكون 9″، ونجحت بالفعل خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي في إعادة إحدى مراحل الصاروخ عموديا إلى الأرض بنجاح.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى