أخبار علمية

الجرافين بإمكانه تحويل الهيدروجين في الهواء إلى كهرباء [فيديو]

إنها بكثافة الذرة الواحدة فقط وهي لينة للغاية ولكنها من أقوى المواد على الأرض. وهي شكل من أشكال الكربون اسمه “الجرافين”. أول من عزل هذه المادة كان أندري غايم وكونستانتين نوفوسيلوف، اللذان حصلا على جائزة نوبل عام 2010.

أما الآن.. فالعالم يتسابق لاكتشاف كيف يمكن لمادة الجرافين أن تستخدم لصنع منتجات جديدة قد تغير نمط حياتناباحثون في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة يقولون إنهم استخدموا الغرافين لصنع أول نسيج الكتروني.. أي موصلات كهربائية محاكة بشكل خيوط نسيج.

وهذا قد يؤدي إلى صنع ملابس مع أجهزة غير مرئية خفيفة الوزن، كأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بصورة تنسجم داخل الملابسوقد تؤدي قوة الجرافين العظيمة إلى تحسين السترات الواقية من الرصاص، بالإضافة إلى لوحات إلكترونية قابلة للانحناء.

اعلانات جوجل

وأما في جامعة ميشيغان التكنولوجية فالعلماء يقومون بتجربة الجرافين مع طابعات ثلاثية الأبعاد بيولوجية لصنع أنسجة عصبية اصطناعية، والتي قد تساعد المرضى الذين يعانون من إصابة في العمود الفقريكما أنه قد يستخدم في صنع بطاريات طويلة العمر وآلات قد تحول غاز الهيدروجين المتواجد في الهواء حولنا إلى كهرباء.

وقد يستغرق هذا سنين عديدة، ولكن لا يزال على الخبراء معرفة وسيلة إنتاج مادة الجرافين بكميات كبيرة قبل أن يخترعوا أو يصمموا أو يختبروا أي من المنتجات المصنوعة منه.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى