الرئيسية » المكتبة العلمية » كتب فيزياء حازم سكيك » كيف تعمل الأشياء الجزء الأول

كيف تعمل الأشياء الجزء الأول

كيف تعمل الأشياء الجزء الأول “اجهزة كهربية والكترونية” ويتناول فيها شرح مفصل لمجموعة من المقالات المتخصصة في المجالات الكهربية والالكترونية موضحا فيها فكرة عملها بشكل مبسط وميسر للقارئ الغير متخصص مدعمة بالاشكال والرسومات التوضيحية.




مقدمة الكتاب

في عصرنا هذا نجد ان اعتمادنا على الكمبيوتر في كل شيء فعندما تبدأ يومك في العمل تقوم بتشغيل جهاز الحاسوب وتنقل له ما قد خزنته على ذاكرة الفلاش ذات القدرة التخزينية التي تفوق الـ 2GB ومن ثم تقوم بتفحص بريدك الالكتروني وتقرأ أخر المستجدات في الصحف التي وضعت روابطها في مفضلة المتصفح الذي تستخدمه لحين اكتمال تحميل كافة الرسائل البريدية على جهازك لتنتقل إليها فتقرأ وتحذف وترد على ما يحتاج رد.  وقد يخطر على بالك لو انه بالإمكان ان تجعل الكمبيوتر يفهم كلامك لأنك مللت من استخدام ماوس الحاسوب ولوحة المفاتيح بل قد يخطر على بالك أكثر من ذلك، لماذا لا يمكن ان يفهم الكمبيوتر ما أفكر فيه ويقوم بعمل ما أريد بمجرد ان أفكر في أمر ما؟

ان اعتمادنا على التقنيات الحديثة أمرا مهما يسر علينا انجاز أعمالنا بفترة زمنية قياسية بالمقارنة بفترة ليست بالبعيدة. هذه الأجهزة والتقنيات لاشك وان خلفها أساس علمي متقن ومفاهيم راسخة وفكرة عمل معينة.




بالتأكيد لا بد وانك قد تساءل مرارا كيف يعمل هذا الشيء وكيف لي ان اصنع مثله أو ان أطوره. وهذه الأسئلة والاستفسارات هي أمرا بديهيا وفي كثير من الأحيان نستطيع ببعض العلم والمعرفة ان نعرف كيف يعمل هذا الشيء وفي أحيان أخرى نحتاج إلى ان نسأل فيها المتخصص والخبير ليخبرنا بفكرة عملها. ومن الأمثلة على ذلك لو فرضنا انك أردت ان تخزن فيلم فيديو أو ملفات من جهاز حاسوبك واتجهت إلى احد شركات الكمبيوتر فوجدت أمامك كم كبير من وسائط التخزين منها أقراص السي دي وأقراص الدي في دي وغيرها عندها سوف تتساءل ما الفرق بين هذا وذاك. كذلك لو أردت ان توصل جهازك بالانترنت لوجدت الكثير من التقنيات والأجهزة التي تحتاجها والمتفاوتة في السعر والتكلفة وطريقة الاستخدام وكذلك لو فكرت في إنشاء موقع لك على الانترنت فسوف تواجه كما كبيرا من المصطلحات مثل اسم النطاق ومساحة الاستضافة، إلى أخره كل هذه الأمور والأشياء نحتاج ان نفهمها ونعرف كيف تعمل وما هو الأساس العلمي وراءها ليكون استخدامنا لها بطريقة أفضل ونستطيع ان نقرر ما نحتاجه وما نريده.

في هذه السلسلة من كتب كيف تعمل الأشياء نقدم لك مجموعة من المقالات العلمية المتخصصة في شرح وتوضيح كيف تعمل الأشياء من حولنا. فكل مقال مخصص لشرح جهاز معين مع توضيح أساسه العلمي وفكرة عمله مدعمة بالرسومات والأشكال التوضيحية. لتكون موسوعة لك في مكتبتك تعرف من خلالها كيف يعمل كل جهاز تعمله.

في هذا الجزء من كتاب كيف تعمل الأشياء نركز على مواضيع متخصصة في الكمبيوتر والانترنت وملحقاتهما.

نتمنى ان نكون قد قدمنا للقارئ العربي كتابا مفيدا وعلما يسيرا لنواكب العصر والتقدم التكنولوجي.

د./ حازم فلاح سكيك




جامعة الأزهر – غزة

2009-4-14

الدكتور حازم فلاح سكيك من مواليد مدينة غزة فلسطين في العام 1965 درس الفيزياء في جامعة الإمارات العربية المتحدة وحصل على البكالوريوس في 1987 وحصل على الماجستير في العام 1988 من جامعة كوينز في بلفاست بريطانيا ومن نفس الجامعة حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء في العام 1991 عمل بعدها كباحث لمدة عامين ثم التحق بجامعة الأزهر في غزة في مطلع العام 1993 كمحاضر في قسم الفيزياء حتى الآن وقد تقلد العديد من المناصب الإدارية كرئيس لقسم الفيزياء ومدير لوحدة تكنولوجيا المعلومات وعميدا للقبول والتسجيل وعميد لكلية الدراسات المتوسطة ونشر العديد من الأبحاث في مجال تخصصه.

بالإضافة إلى نشاطه العلمي لطلابه في الجامعة استطاع إن يقدم خدماته لكافة الطلبة العرب من خلال موقعه الالكتروني على الانترنت المتخصص في مجال الفيزياء، وقد اشتهر بمساعدته للطلبة وتقديم جل وقته من اجل نشر العلم باللغة العربية.

لقد اشتهر بمقالاته العلمية ذات الطابع العلمي السلس والشرح المبسط والواضح والتي تناقلتاها الكثير من المجلات والصحف على مستوى الوطن العربي.

في هذا الكتاب نجد مجموعة متنوعة من المقالات العلمية تحت اسم كيف تعمل الأشياء التي تشرح لنا الكثير من الأجهزة المتقدمة والمصطلحات التي رافقت تطور مجال الكمبيوتر والإنترنت والتي نستخدمها في حياتنا اليومية.

الناشر: دار الكتاب الجامعي
رقم تسلسل عالمي: 100190

للحصول على نسخة من الكتاب يمكن ان تجده في مكتبة نون اضغط هنا




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.