الأربعاء , 12 ديسمبر 2018
الرئيسية » المكتبة العلمية » كتب فيزياء حازم سكيك » كيف تعمل الأشياء الجزء الثاني

كيف تعمل الأشياء الجزء الثاني




في هذا الكتاب نجد ان المؤلف قد ركز على مجموعة من المقالات وخاصة تلك المتخصصة في شرح وتوضيح كيف تعمل الاشياء من حولنا، فكل مقال مخصص لشرح جهاز معين مع توضيح اساسه العلمي وفكرةعمله وكل ذلك مدعم بالصور والرسوم التوضيحه، وذلك لتكون موسوعة لك في مكتبتك تتعرف من خلالها كيف يعمل كل جهاز تعمله.

مقدمة الكتاب




تخيل عزيزي القارئ انك تجلس في غرفة المعيشة في بيتك ستجد حولك الكثير من الاجهزة التقنية المتعددة التي لم تكن موجودة من زمن ليس بالبعيد او انها تطورت بشكل كبير، فقد يكون لديك كاميرا قديمة ذات الافلام الملونة والتي لم تعد تستخدمها لاكتفائك بكاميرا الجوال او الكاميرا الرقيمة الجديدة التي تستطيع من خلالها ان تحصل على مجموعة كبيرة من الصور وتنقلها الى جهاز الكمبيوتر لتنتقي منها ما تريد وترسل لاقاربك واصدقائك  كذلك لو تأملت في شاشة الكمبيوتر او شاشة التلفزيون لوجدت انك تقضي فترة كبيرة من يومك امامها. ولو فكرت في شراء شاشة جديدة في يومنا هذا لوجدت ان الامر محير بعض الشيء فهناك شاشات التلفزيون ذات الحجم الكبير والوزن الثقيل والشاشة الزجاجية، وهناك شاشات البلورات السائلة المسطحة ذات السمك الرفيع والمظهر الجميل وهناك ايضا شاشات البلازما. فهل تسائلت يوما من الايام ما الفرق بين هذه الشاشات وكيف تعمل وميزاتها وعيوبها لتستيطع ان تقرر أي واحدة سوف تقتني؟

ان الاجهزة الكهربائية والالكترونية اصبحت جزءاً من حياتنا لا يمكن الاستغناء عنها ولا يمكن ان نتصور كيف ستكون حياتنا بدونها، ففي كل زاوية وفي كل مكان في بيتك او في مقر عملك ستجد اجهزة ذات اشكال متنوعة واغراض مختلفة.  مثل اجهزة التلفزيون والراديو الكاميرات بمختلف انواعها واجهزة الفيديو والتلفون والجوال وانظمة تحديد الموقع وغيرها الكثير.

لاشك عزيزي القارئ ان استخدام هذه الاجهزة ممتع ولكن معرفة كيف تعمل هذه الاجهزة ومعرفة الاساس العلمي لفكرة عملها سوف يجعلنا نستخدمها بكفاءة اكثر ونستطيع ان نحدد الانسب منها لاستخداماتنا سواء في المنزل او في العمل. ولهذا

في الجزء الاول من هذه السلسلة من كتب كيف تعمل الاشياء تحدثنا عن الكمبيوتر وملحقاته، وفي هذا الجزء سوف نتحدث عن مجموعة مختارة من الاجهزة الكهربية والالكترونية التي نتعامل معها بشكل يومي وقد نحملها معنا في كل مكان مثل اجهزة الجوال واجهزة اخرى سوف نتعرف على فكرة عملها من خلال هذا الجزء من كتاب كيف تعمل الأشياء.

نتمنى ان نكون قد قدمنا للقارئ العربي كتابا مفيدا وعلما يسيرا لنواكب العصر والتقدم التكنولوجي.

 د./ حازم فلاح سكيك




جامعة الأزهر – غزة

2009-5-25

المؤلف:حازم فلاح سكيك

الناشر: دار الكتاب الجامعي
رقم تسلسل عالمي: 100256

 

للحصول على نسخة من الكتاب يمكن ان تجده في مكتبة نون اضغط هنا




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.