الرئيسية » كيف تعمل الأشياء » أجهزة طبية » كيف تعمل تقنية سمايل SmILE لتصحيح النظر بالليزر [فيديو]

كيف تعمل تقنية سمايل SmILE لتصحيح النظر بالليزر [فيديو]

visumax+mel3-980x445

تعد تقنية سمايل “SMILE” تقنية حديثة لتصحيح النظر بواسطة الليزر، وبالرغم من ان كلمة سمايل تعني ابتسامة وهو الاسم الذي اشتهرت به هذه التقنية الا انه جاء من الاختصار لجملة Small Incision Lenticular Extraction والتي منها جاء اسم هذه التقنية (SmILE) والتي تعني “استخلاص العدسة بواسطة شق صغير” وتعد هذه التقنية من احدث تقنيات تصحيح عيوب الإبصار والأستغناء عن إرتداء النظارة وعلى خلاف الليزك والفيمتوليزك (الانتراليزك) حيث انها تتميز بانها لا تتطلب ازالة طبقة من القرنية.

 

ولذلك فان هذه التقنية الجديدة اتاحت الفرصة للعديد من المرضي الذين يعانون من نحافه في سمك القرنية ان يجرون عملية التصحيح  دون قلق، وفى تقنية سمايل يستخدم الفيمتو ليزر لفصل طبقة من طبقات القرنية بسمك محسوب بدقة متناهية جدا حسب درجة ضعف الابصار ثم يقوم الفيمتو ليزر ايضا بعمل فتحة متناهية الدقة في اطراف القرنيه والتي من خلالها يتم ازالة الطبقة اللى تم فصلها من القرنية وهذا يعني انه علي خلاف عملية الليزك وعملية الفيمتو يستطيع المريض التعرض للمياه وممارسة حياته العادية مباشرة بعد الانتهاء من العملية.
يوضح هذا العرض الفرق بين عملية الليزك وعملية السمايل
مزايا سمايل مقارنة بالليزك التقلدي:
١. السمايل يجمع بين مزايا الليزر السطحي والليزك: تتميز في انها عبارة عن خطوه واحده (ليست مثل الليزر السطحي يتم فيها ازاحة الخلايا ثم يتم استعمال الليزر لتعديل سطح القرنيه) (ليست مثل الليزك حيث يتم فصل طبقات القرنيه باستعمال جهاز الميكروكيراتوم ثم يتم رفع هذه القشرة ثم يتم استعمال الليزر لتعديل سطح القرنيه)
٢. جميع الخطوات تجري بتقنية الفيمتو الموجه بالكومبيوتر
٣. لا يتم فيها فصل قشرة لطبقات القرنية وبالتالي تحافظ علي اعصاب الاحساس المغذية للقرنية مما يفسر ندرة حدوث جفاف وبالتالي فهو مناسب جدا للمناخ الجاف.
٤. اثناء عملية السمايل لا يتم رفع ضغط العين مثل باقي الجهاز وهذا ما يفسر تفوق وامان هذه التقنبه مقارنة بباقي اجهزه الفيمتو.
٥. عدم رفع قشرة لطبقات القرنية يجعلها اكتر قوة وصلابة وهذا ما يفسر ندرة حدوث حالات جحوظ للقرنية ولين لانسجة القرنية مع استعمال السمايل.
٦. يمكن تصحيح درجات عالية من قصر النظر والاستجماتزم مقارنة بالليزك والفيمتوليزك
٧. تقنية السمايل مناسبة جدا للقرنيات النحيفة (اقل ٥٠٠ ميكرون) والتي كانت في السابق تعالج بزراعة العدسات داخل العين.
لمزيد من المعلومات من هنا

تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.