الرئيسية » سؤال وجواب » لماذا الباب المغلق يمنع سماع الضجيج؟

لماذا الباب المغلق يمنع سماع الضجيج؟

لماذا الباب المغلق يمنع سماع الضجيج؟

نعلم ان صور المادة في أبسط حالاتها تكون اما في الحالة الصلبة او السائلة او الغازية، ونعلم ايضا ان الامواج الصوتية تنتقل أسرع من خلال المواد الصلبة، وتقل سرعة الأمواج الصوتية في السوائل وتكون سرعتها في الغازات اقل.




وإذا كان هذا هو الحال فلماذا اذا نقوم باغلاق الباب لمنع سماع الضجيج او الاصوات المرتفعة؟ مع ان الصوت ينتقل بشكل أسرع في المواد الصلبة منه في الهواء! وعليه لماذا تحجب الابواب والجدران الصوت؟

الصوت في الأساس هو عبارة عن موجة ضغط تتولد من الأجسام المهتزة. بمعنى ان أي جسم يهتز يولد صوت. تنتقل الأمواج الصوتية من المصدر المهتز في جميع الاتجاهات بنفس المعدل. ومع انتشار الأمواج الصوتية فإنها تصطدم وترتد عن الأجسام التي تكون في طريقها. هذه الأمواج تلتقطها الاذن وترسلها إلى الدماغ حيث يتم معالجتها ومنها نتمكن من سماع الصوت.

على خلاف الضوء (الأمواج الكهرومغناطيسية) فان الصوت عبارة عن أمواج ميكانيكية تتطلب لانتقالها وسط مادي، ولا يمكن للصوت ان ينتقل في الفراغ كما يفعل الضوء. ولهذا السبب فان السكون يسود الفضاء الخارجي لان الصوت لا يمكن ان ينتقل بدون وجود الهواء.




لماذا الباب المغلق يمنع سماع الضجيج؟




بهذه الطريقة تنتقل الأمواج الصوتية من السماعة إلى الاذن




انتشار الصوت خلال المواد المختلفة

إننا نعيش في وسط يحيط بنا الهواء من كل جانب ولهذا فاننا نسمع الاصوات باستمرار وبشكل طبيعي من خلال انتشار الصوت في الهواء. ينتشر الصوت في الهواء الجاف بسرعة تصل إلى 343 متر في الثانية اي ما يقارب 1230 كيلومتر في الساعة. وبالطبع تكون سرعة الصوت خلال المواد الصلبة أسرع بكثير، ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة انتشار الصوت في المواد حيث ينتشر الصوت من خلال انتشار الاضطراب الحادث في المادة من خلال التصادمات بين جزئياتها. وفي حالة المواد الصلبة فان الجزيئات تكون متراصة وقريبة من بعضها البعض، وهذا يساهم في سرعة انتقال الإضراب الاهتزازي بين جزيئات الوسط لنقل الصوت.

لماذا الباب المغلق يمنع سماع الضجيج؟

هكذا تكون جزيئات المواد الصلبة متراصة ولا فراغات تذكر بينها

بالرغم من ان سرعة الصوت في المواد الصلبة تكون كبيرة إلا ان المواد الصلبة تمنع وصول الصوت للجانب الآخر. يعود السبب في ذلك إلى ان الصوت يفقد جزء من طاقته عندما ينتقل من وسط إلى آخر وهذا يجعل الصوت أقل شدة عندما ينتقل بين وسطين مختلفين.

وبالتالي يعمل الباب المغلق مع انه من مادة صلبة على تخفيض حدة الصوت من خلال امتصاص جزء من طاقة الصوت. وبهذا يمنع باب الغرفة والجدار سماع الضجيج الخارجي لان جزء كبير من طاقته قد فقدت عند انتقالها من وسط لآخر.




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.