سؤال وجواب

لماذا تصنع نوافذ الطائرة بحواف دائرية الشكل؟

لماذا تصنع نوافذ الطائرة بحواف دائرية الشكل؟

لماذا تصنع نوافذ الطائرات دائما بشكل دائري وتكون لها حواف منحنية كما في الصورة اعلاه؟

خلال خمس سنوات من انتاج طائرة دي هافيلاند كومت de Havilland Comets تحطمت ثلاثة منها وبعد دراسة مستفيضة وتحليل لركام الحطام واعادة نمذجة عمل الطائرة تبين ان هناك خلل في الطائرة يتركز في نوافذها المربعة الشكل والتي تتهشم عند تعرضها لضغط منخفض بالمقارنة مع الضغط داخل الطائرة في طبقات الجو العليا مما ادى بالطائرات الثلاثة الى التحطم في الجو. كان الحادث الثالث في العام 1954 هو بمثابة الدليل القاطع على ان الخلل يكمن في شكل نوافذ الطائرة.

اعلانات جوجل

تتدخل الفيزياء وتشرح السبب في ان النوافذ المربعة لا تتحمل الاجهاد الذي تتعرض له الطائرة بسبب زيادة الضغط داخل الطائرة عندما تبدأ في الهبوط من ارتفاع شاهق. ومن تاريخ هذا الحادث بدأت جميع الطائرات تستخدم نوافذ بحواف دائرية بحيث تسمح بتوزيع متجانس للضغط عليها.

لاحظ في هذا الفيديو كيف يتوزع الضغط على جسم الطائرة عندما تكون ذات مقطع دائري الشكل بشكل سلسل ومتجانس في حين ان الشكل المربع يجعل تأثير الاجهاد بسبب الضغط على الحواف الحادة يظهر بكثافة اعلى بالمقارنة مع باقي سطح النافذة مما يعرضها لتهشم يستبب في كارثة.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى