الرئيسية » مقالات علمية » مقالات في الفيزياء » ما تسمعه ليس صوتك الحقيقي!

ما تسمعه ليس صوتك الحقيقي!

ما تسمعه ليس صوتك الحقيقي

توصلت دراسة إلى أن كل شخص يسمع صوته على نحو مختلف تماماً عن الواقع، وعن الطريقة التي يسمعه بها الأشخاص الآخرون.




وأوضحت الدراسة التي أجراها علماء بجامعة لندن، أنه عندما نستمع لشخص يتحدث، فإن الموجات الصوتية تنطلق من خلال الموجات الهوائية وتصل إلينا كترددات عبر طبلة الأذن، ومن ثم يحولها المخ إلى صوت واضح.

وأضافت أما في حال استماع الشخص لصوته، فإن الأمر يختلف، وذلك لأن الأحبال الصوتية تهتز أيضا، بمعنى أن المخ يستقبل إشارات من مصدرين مختلفين، إحداهما قادمة من خلال الموجات الهوائية، والأخرى عن طريق ترددات الأحبال الصوتية الخاصة به.




وأبانت أنه عند استماع الشخص لتسجيل صوته، فإنه يلتقط فقط الصوت الخارجي القادم من خلال السماعات، دون وجود الصوت الآخر الداخلي الناتج عن ترددات الأحبال الصوتية، ولذلك يشعر بالفارق الكبير بين الصوت الذي يسمعه عند تحدثه، وبين صوته الحقيقي الذي يسمعه الآخرون، والذي لا يمكن له أن يسمعه إلا من خلال تسجيله.




وقال أستاذ علم أمراض الحنجرة مارتن بيرشال إنه عندما يتحدث الشخص فإن صوته يمر من خلال جيوبه الأنفية، ومن خلال المساحات الفارغة داخل رأسه، حتى يصل إلى أذنه، ما يجعل الصوت الذي يصل إليه في النهاية مختلفاً عما يسمعه الآخرون.

وأضاف عندما يستمع الشخص لصوته مسجلاً، يبدو الأمر غريباً وأحيانا مزعجاً بالنسبة له، وذلك لأنه اعتاد على سماع الصوت المحرف الذي يسمعه في رأسه فقط.




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.