الرئيسية » سؤال وجواب » ما هو مغناطيس النيوديميوم اقوى مغناطيس على الأرض؟ (فيديو)

ما هو مغناطيس النيوديميوم اقوى مغناطيس على الأرض؟ (فيديو)

buckyballs-neodymium-magnets-hold-wrench







لا شك انك الان تدرك القوة الهائلة لمغناطيس النيوديميوم بعد ان شاهدت فيديو المقدمة والذي يعرض فيه بعض التجارب البسيطة. يعرف مغناطيس النيوديميوم Neodymium magnet على انه اقوى المغناطيسيات الدائمة الموجودة على الارض وهو عبارة عن سبيكة من النيوديميوم والحديد والبرون ورمزه الكيميائي Nd2Fe14B ويختصر بـ NdFeB وله تركيب بلوري رباعي يعرف بـ tetragonal. تم تطوير هذا المغناطيس القوي في العام ١٩٨٢ بواسطة مؤسسة جنيرال موتور General Motor وسوميتومو للمعادن الخاصة Sumitomo Special Metals. ومنذ اكتشافه اصبح يتسخدم في العديد من التطبيقات العصرية التي تتطلب وجود مغناطيس دائم قوي مثل الموتور واقراص التخزين الهارد ديسك.

يصنع هذا النوع من المغناطيسات باحد الطريقتين التاليتين:

(١) السحق المعدني الكلاسيكي او عملية التلبيد المغناطيسية.

(٢) التصلد السريع او عملية الترابط المغناطيسية.

تتم عملية التلبيد المغناطيسية او السحق المعدني عن طريقة اذابة المواد الخام في فرن ومن ثم تصب في قالب وتبرد لنحصل في النهاية على سبائك بالشكل المطلوب. يتم بعد ذلك سحق السبائك وتحويلها إلى جسيمات دقيقة جدا، ومن ثم تتعرض لعملية تلبيد حراري يتم من خلالها تحويل المسحوق إلى قوالب ذات كثافة عالية. ومن ثم يتم تسخين هذه القوالب وتقطع للاشكال المطلوبة وتعالج اسطحها وتمغنط.

اما الطريقة الثانية فهي تعتمد على تقنية تصنيع تعرف باسم melt spinning اي الذوبان بالغزل وفيها يتم تبريد سريع للسائل الذي يسكب بعد ذلك على قرص يدور بسرعة فنحصل على اشرطة تحتوي على حبيبات نانوية من NdFeB. تسحق بعد ذلك لجسيمات دقيقة جدا تخلط مع مواد بوليمرية ومن ثم تضغط في قوالب تحدد الشكل المطلوب للمغناطيس النهائي.

خطورة التعامل مع هذا النوع من المغناطيسيات

القوة الهائلة الناتجة عن هذا النوع من المغناطيسيات تسبب خطر كبير عندما ينجذب مغناطيسان لبعضهما البعض وتكون يدك بينهما فتتهشم العظام على الفور وفي هذا الفيديو عرض لما قد يحدث اذا بالخطأ كانت يد شخص بين قطعتين مغناطيس (المشهد تمثيلي لكن لا تحاول ابدا تجربته)

في هذا المشهد يستخدم مغناطيس نيودينوم وزنه 1.8 كيلوجرام الا ان تأثيره مع قوة التجاذب تفوق الـ 300 كيلو جرام




شاهد ماذا يحدث انتبه لم تكن يده بل يد صناعية..

في المشهد الثاني سوف نرى كيف ان قوة التنافر بين المغناطيسين تستطيع رفع شخص وهذا يعطي فكرة عن القوة الهائلة لهذا المغناطيس.

نشاهد الان رفع شخص وزنه ١٠٠ كيلو جرام فقط من قوة تنافر مغناطيسين

 

الان نشاهد دليلا اخر على قوة المغناطيسين عندما ينجذبان بقوة نحو بعضهما البعض علما بان الوزن الفعلي للمغناطيس وهو ساقط نحو المغناطيس الثابت على الطاولة تصل إلى ٣٠٠ كيلو جرام

 

 يتهشم المغناطيس على الفور لان وزن المغناطيس وقوة التجاذب تجعل مغناطيس كتلته 1.8 كيلو جرام تصبح 300 كيلو جرام.

نشاهد الكثير من العروض الشيقة باستخدام المغناطيسيات الصغيرة وهذه المغناطيسيات هي من نوع مغناطيس النيوديميوم Neodymium اتمنى ان اكون قد قدمت شرحا مفيدا ونرحب بالمزيد من الاسئلة والاستفسارات..

تحياتي

د. حازم فلاح سكيك

www.hazemsakeek.net




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.