page contents
سؤال وجواب

ما هي أجمل معادلة عرفها الانسان؟

ما هي اجمل معادلة عرفها الانسان؟

يقال انه اذا اردت ان تفهم الكون عليك ان تفكر في المعادلات. على هذا الاساس قامت BBC Earth من خلال موقعهم بطرح سؤال على مجموعة من الرياضيين والفيزيائيين لمعرفة معادلتهم المفضلة. لقد اختاروا معادلة ديراك ومعادلة ريمان وثابت Pi ومعادلة المجال لاينشتين.

هذه القائمة المختصرة من المعادلات وضعت للاستفتاء العام ليختار كل منهم المعادلة المفضلة له. بعد حوالي 60,000 استفتاء اعلن الفائز في يناير من هذا العام ٣٠١٦ وكانت النتيجة!

اكثر معادلة محبوبة للناس وجاءت في المرتبة الاولى وحصلت على 20,000 صوت هي معادلة ديراك Dirac Equation. هذه المعادلة كان رمز وشعار الفيزياء في القرن العشرين. افترض العالم الفيزيائي البريطاني باول ديراك Paul Dirac معادلته في العام 1928، في محاولة لدمج النسبية وميكانيكا الكم. تمكن ديراك من خلال معادلته من شرح كيف تسلك الالكترونات عندما تتحرك بسرعة قريبة من سرعة الضوء. وكانت نتائج هذا العمل هو التنبؤ بوجود المواد المضادة وهي تعني بان كل مادة لها جسيم معاكس بمعنى صورة مرآة له.

معادلة ديراك
معادلة ديراك

جاء في المرتبة الثانية متطابقة أويلر Euler’s Identity. وهذه المعادلة وصفت في كتاب بعنوان Introduction to Analysis of the Infinite للكاتب Leonhard Euler في العام 1748. وكانت من احب المعادلات للعالم ريتشارد فاينمان Richard Feynman  والتي وصفها بانها اعظم معادلة في الرياضيات.

متطابقة أويلر
متطابقة أويلر

انها تتضمن خمسة اعظم ثوابت في الرياضيات وهي 0 و1 وe وi وπ. وفوق كل هذا تستخدم ثلاثة مؤثرات رياضية وهي الجمع والضرب والمؤثر الاسي. كما ان لها الكثير من التطبيقات في الاتصالات وعلم الارصاد الجوية والطب والملاحة والطاقة والروبوتيك والصناعة والاقتصاد والمال.

وجاء في المرتبة الثالثة الباي Pi والذي نعرفه بالرمز اللاتيني π. يأتي جماله من فكرة بساطته بالرغم من عمقه. ويشرح π العلاقة بين قطر الدائرة ومحيطها.

image-20150312-13499-1qlvsco

يمكنك متابعة التصويت والمشاركة من هنا

BBC Earth

تعليقات

تعليقات

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق