الخميس , 13 ديسمبر 2018
الرئيسية » مقالات علمية » مقالات في الفيزياء » مجسم زجاجي يمتلك قوة هائلة الا ان نقطة ضعفه في ذيله [فيديو]

مجسم زجاجي يمتلك قوة هائلة الا ان نقطة ضعفه في ذيله [فيديو]

مجسم زجاجي يمتلك قوة هائلة الا ان نقطة ضعفه في ذيله




 هل سمعت من قبل عن تجربة سقوط الامير ريبيرت؟ هذه الترجمة الحرفية لـ Prince Rupert’s Drop بالنسبة لي فهذه اول مرة اسمع بها من عرض الفيديو ادناه وقد اعجبتني الفيزياء التي تتحدث عنها فشرحتها في هذه الاسطر. تدهشنا الفيزياء في كل مرة!




قم باسقاط فقاعة من زجاج مصهور في وعاء ماء بارد وعلى الفور سوف يتحول إلى شكل يشبه الشكل الموضح في الصورة ادناه. هذا الشكل يعرف باسم سقوط الامير ريبيرت  Prince Rupert’s Drop.

المدهش في الامر انك لو قمت بالطرق باقصى قوة تملكها على تلك القطعة لن تتهشم او تنكسر. في الحقيقة حتى لو اقوى شخص في العالم حاول ان يكسرها لما تمكن وبقيت القطعة متماسكة. على اي حال اذا قمت بكسر اصغر قطعة من الذيل فان كامل الشكل سوف يتهشم تماما

السبب في هذا يعود إلى ان الماء البارد في الوعاء يعمل على تبريد السطح بسرعة كبيرة جدا مما يبقى الداخل في حالة مصهور سائل. عندما يبرد الجزء الداخلي فانه يسبح بقوة إلى الداخل الاجزاء الخارجية المحيطة به والتي تعمل على تقوة وتمكين كل المجسم. يحدث هذا لكامل المجسم ما عدا الذيل لانه رفيع جدا في الاساس ولم يخضع للعملية السابقة الذكر ويصبح الذيل نقطة الضعف للمجسم.




الانفجار المفاجئ للزجاج يحدث بسرعة لا يمكن رصده بالعين المجردة وفي هذا المشهد تم تسجيل الانفجار بكاميرا تعمل بسرعة 130,000 اطار في الثانية (الكاميرا العادية تلتقط بسرعة 29.9 اطار في الثانية).

 

استخدم العلماء والباحثين والمهندسين هذا التركيب منذ اكثر من ٤٠٠ عام لدراسة خواص المواد كالمرونة وتأثير الاجهاد والانفعال Stress and strain. يعود اول تسجيل لهذه التجربة إلى العام ١٦٦٠ وعرضت في الجمعية الملكية في لندن.

المصدر ومزيد من المعلومات




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.