أخبار التكنولوجيا

أكثر من 53 طنا من صورنا مخزنة في سحابة جوجل

MOUNTAIN VIEW, CA - SEPTEMBER 02: The new Google logo is displayed at the Google headquarters on September 2, 2015 in Mountain View, California. Google has made the most dramatic change to their logo since 1999 and have replaced their signature serif font with a new typeface called Product Sans. (Photo by Justin Sullivan/Getty Images)
أكثر من 53 طنا من صورنا مخزنة في سحابة جوجل

استحوذت خدمة غوغل لمشاركة وتخزين الصور والفيديو، “جوجل فوتوز”، على 3720 تيرابايت من الصور ومقاطع الفيديو منذ إصدارها في مايو الماضي.

هذا الكنز المهول من الذكريات الشخصية يعيش الآن في “سحابة جوجل” أو “Google Cloud“، ولكي نضع ذلك الرقم في سياق يوضّح مدى ضخامة الكمية، ستحتاج إلى 3.8 مليون من أجهزة تخزين “USB” ذات جيجابايت واحد من سعة الذاكرة لتخزين كل تلك الصور. ويبلغ وزن هذا الكم من شرائح الـ”USB” ما يقرب من 54 ألف كيلوجرام.

وفي سياق آخر، ستحتاج إلى أكثر من 238 ألف هاتف “أيفون” ذو 16غيغابايت من سعة الذاكرة، لتتمكن من تخزين جميع هذه الصور، ودون الضرائب من شأن تلك الأجهزة أن تكلف أكثر من 154 مليون دولار.

اعلانات جوجل

وهذا الكم يُمثل الصور التي تتم معالجتها بواسطة تطبيق “جوجل فوتوز” فقط، وليس الصور ومقاطع الفيديو التي نشاركها من خلال بريد جوجل الإلكتروني  “Gmail” أو خدمات جوجل الأخرى.

“جوجل فوتوز” هو تطبيق مجاني تستطيع استخدامه على الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويسمح البرنامج بالكشف عن وقت نفاذ مساحة ذاكرة جهازك، ويسألك إذا كنت ترغب في حذف صورك أو حفظها في “السحابة”.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى