اخبار علميةمواضيع العدد ١٧

إعادة برمجة الأورام إلى خلايا صحية

أشكركم بامتنان على تبرعكم

إعادة برمجة الأورام إلى خلايا صحية
إعادة برمجة الأورام إلى خلايا صحية

أ./ إسراء حسنين 

طالبة ماجستير الفيزياء الحيوية الجزيئية – كلية العلوم – جامعة القاهرة

اعلانات جوجل

لقد أثبت الباحثون في مجال السرطان طريقة لإعادة برمجة الخلايا السرطانية إلى خلايا حميدة، ما يمكن أن يكون انفراجة كبيرة في مكافحة المرض. ويُنبه العلماء على أنه تم تجربة تلك الطريقة ‘في المختبر” فقط، ولم يتم اختبارها على المرضى من البشر الأحياء. ولكن الأمل يكمن في أن هذه التقنية قد تؤدي لعلاج الأمراض السرطانية المختلفة بشكل أقل تدميرًا من العلاج الكيميائي.

والخلايا السرطانية هي في الأساس كالخلايا الطبيعية، ولكن بدلًا من توقف عملية الانقسام أثناء النسخ المتماثل، فإنها تستمر في الانقسام؛ مُنتِجَة ورمًا. وعادةً فإنه يتم التحكم في إيقاف الانقسام بواسطة microRNAs، وهي علامات بيولوجية صغيرة ولكنها هامة داخل الخلايا، ولكن يحدث شيء ما داخل الخلايا السرطانية يقوم بإيقاف هذه العملية.

إعادة برمجة الأورام إلى خلايا صحية
ووجد الفريق في مايو كلينيك بولاية فلوريدا أنه عن طريق حقن خلايا السرطان في الثدي و المثانة لإنسان بـ PLEKHA7 -يُعتقَد أن البروتين يقوم بإيقاف انقسام الخلايا عند إضافتها بالكميات الصحيحة – أنها يُمكن أن تُحول الخلايا السرطانية إلى خلايا حميدة. ولقد ساعد التبصر بدور PLEKHA7 الفريق على فهم كيف يُمكن أن يُنظَم سلوك البروتينات E-cadherin وP120 catenin، التي تُعتبر بالغة الأهمية لعقد الأنسجة الطبيعية معًا في حين أنها تُوفر الطاقة لانقسام الخلايا السرطانية.

وقال البروفيسور بانوس أنستاسياديز، في قسم علم بيولوجيا السرطان، لجريدة تيليجراف: “يجب أن نكون قادرين على إعادة تأسيس المكابح واستعادة الوظائف الطبيعية للخلايا،”. “التجارب الأولية في بعض الأنواع السرطانية العدوانية هي في الواقع واعدة للغاية.”

اعلانات جوجل

وتُعتبر الدراسة، التي نشرت في مجلة نيتشر بيولوجيا الخلية، من الناحية النظرية اكتشافًا دراميًا، والتي إن تم تطبيقُها على الإنسان فإنها يُمكن أن تجعل الأطباء قادرين على إيقاف نمو الأورام نهائيًا.

“تجمع الدراسة بين حقلين بحثيين ليس لهما علاقة ببعضهما البعض -وهما التصاق خلية بخلية وعلم بيولوجيا ال miRNA-لحل مشكلة طويلة الأمد حول دور بروتينات الالتصاق في سلوك الخلية والتي كانت تحير العلماء”، وقال المؤلف الرئيسي انطونيس كورتيديس في تصريح صحفي: “والأهم من ذلك، فإنه يكشف عن استراتيجية جديدة لعلاج السرطان”.

رابط الخبر الأصلى: من هنا

مجلة الفيزياء العصرية العدد السابع عشر

للتحميل من ميديا فاير من هنا

اعلانات جوجل

التحميل من الموقع مباشرة

اشترك في بريد المجلة

[wysija_form id=”1″]

اعلانات جوجل

أشكركم بامتنان على تبرعكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى