أخبار فيزيائية

ابتكار جديد سيجعل البطاريات جزءا من الماضي

طور علماء شركة ثري جي سولار فوتوفولتيكس تكنولوجيا طاقة شمسية في غاية الكفاءة، بحيث يمكنها توليد الطاقة، الأمر الذي سيجعل البطاريات جزءا من الماضي.

شركة ثري جي سولار فوتوفولتيكس

والمنتج الذي تطوره شركة ثري جي سولار فوتوفولتيكس شكل متطور لتقنية الخلايا الشمسية الصبغية ذات الأصباغ الحساسة للضوء التي تستخدم الخلايا الكهروضوئية المطبوعة على الزجاج لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل الأجهزة الكهربائية التي تستخدم يوميا بدءا من فأرة الكمبيوتر وحتى الساعة الذكية.

اعلانات جوجل

وفي حين تحتاج الطاقة الشمسية عادة ضوء الشمس لإنتاج الكهرباء، فإن هذه الخلايا الشمسية الصبغية حساسة للغاية لدرجة أنها تستطيع توليد الطاقة من الضوء غير المباشر في داخل المباني.

وأوضح نير شتين، المدير في الشركة وكبير مسؤولي تطوير الأعمال فيها، كيف يمكن أن تعمل فأرة كمبيوتر عادية مزودة بالخلايا الشمسية الصبغية لشركته بدون بطارية.

وقال باري برين الرئيس التنفيذي للشركة: “ابتكرت ثري جي سولار جهازا سيجري توصيله أو تثبيته في الكترونيات لاسلكية جديدة كي لا توجد حاجة لتغيير البطارية أو إعادة شحنها. بالتالي فعندما يكون لديك آلاف الحساسات على سبيل المثال في مبنى.. وهو ما سيحدث في السنوات القليلة المقبلة.. لن تكون لديك حاجة لتغيير بطارية مرة أخرى.”

وتُعرف الخلايا الشمسية الصبغية أيضا باسم خلايا جراتزل على اسم البروفيسور مايكل جراتزل الذي يعمل في معهد علمي بسويسرا واكتشفها قبل نحو 20 عاما.

اعلانات جوجل

ووجد جراتزل أن ضوء الشمس يحفز الصبغة ليخرج شحنة إلكترونية دون حاجة إلى أشباه موصلات غالية الثمن بطريقة مماثلة لتلك التي يستخدم فيها النبات الكلوروفيل لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة عن طريق البناء الضوئي.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى