أخبار الفلك

اختراع محرك أيوني يستطيع الانطلاق في رحلة إلى المريخ بدون وقود

1-778632

أعلن باحث في جامعة سيدني يدعى باتريك نيومان، بأنه نجح في اختراع محرك أيوني يستطيع الانطلاق في رحلة إلى المريخ ذهاب وعودة دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود. وزعم نيومان أن محركه يتفوق حتى على المحرك HiPEP الذي تستخدمة وكالة ناسا الفضائية.

ودفع هذا الاختراع صاحبه إلى تأسيس شركة جديدة تحت مسمى “نيومان سبيس”، وذلك وفقا لتقرير صادر عن جريدة الطالب الأسبوعية في جامعة سيدني.

اعلانات جوجل

والمحركات الأيونية عبارة عن أنظمة دفع منخفضة تعمل بطريقة حزم أيونات تندفع بواسطة حقل كهربائي قوي، ثم تخرج بقوة دفع أيوني تجعل المركبة الفضائية تنطلق في الاتجاه المعاكس.

ويتمتع محرك نيومان بخصائص تميزه عن المحركات الأيونية المنافسة له، إذ يستخدم هذا المحرك مبادئ فيزيائية أساسية وبسيطة في نظام الدفع الخاص به، ويتميز أيضا بتصميم بسيط يجعل تصنيعه سهلا وكذلك إصلاحه. ويمكن تشغيله من خلال عدة مواد معدنية متوفرة بكثرة، وعلى رأسها الماغنسيوم، بخلاف المحرك الخاص بشركة ناسا والذي يعمل فقط بواسطة غاز زينون.

وسيواصل الدكتور نيومان تطوير أداء محركه من خلال نشاطات شركته الجديدة التي نالت لتوها براءة اختراع مؤقتة. ومن المقرر أن يعرض نيومان بحثه هذا خلال مؤتمر البحث الفضائي الاسترالي الخامس عشر المزمع عقده في الثلاثين من سبتمبر الجاري في أكاديمية قوات الدفاع الاسترالي.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى