مقالات في الفيزياء

اخطر الأسلحة الفضائية

اخطر الأسلحة الفضائية

في حين أن الفضاء يعتبر مكان ممتاز للاكتشافات العلمية السلمية، فهو أيضا مكان مرتفع يمكن من خلاله تحقيق ميزة عسكرية هامة. تم استخدام الأقمار الصناعية للتجسس لعدة عقود. وتطورت العديد من الأسلحة المتطورة الفتاكة، والمحطات الفضائية، والمركبات، عملت الجهات المختصة في المجال العسكري على تصميمها؛ لغايات جوية وفضائية وعسكرية “استعدادا لحروب لم يحن موعدها بعد، ولكنها قادمة لا محالة”.

وهنا نستعرض اخطر 10 اسلحة على الاطلاق.
1- الصواريخ Missiles
اخترعها الصينيون منذ ألف سنة، ولكن استخدامها لأهداف عسكرية لم يبدأ إلا خلال الحرب العالمية الأولى، والحرب الأهلية الأمريكية. وكانت للصواريخ الألمانية من نوع “في2” (V-2) الفضل في تطويرها لتكون مؤهلة للاستخدامات المخصصة لبعثات الفضاء، وخاصة مع ظهور الصواريخ البالستية العابرة للقارات من نوع “آي سي أم بي” (ICMB).

اعلانات جوجل

2- سلاح “المهام”  DARPA’s MAHEM

جهاز ينسف المعدن ويصهرها هو سلاح عملت عليه وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (DARPA) بعد صناعته والعمل على تطويره؛ ليصبح من أكثر أنواع الأسلحة قدرة على الاختراق، بمزايا تمكنه من إذابة أكثر الدروع صلابة. فضلا عن ذلك؛ يزود هذا السلاح الصواريخ والأقمار الصناعية بالذخائر. والجدير بالذكر أن روايات الخيال العلمي خاصة؛ زادت من شعبية هذا النوع من الأسلحة خلال السنوات الأخيرة.

اسمه MAHEM جاء اختصارا من تقنية عمله وهي Magneto Hydrodynamic Explosive Munition اي الذخيرة المغناطيسية الهيدروديناميكية المتفجرة.
اخطر الأسلحة الفضائية

3- مشروع الليزر التكتيكي عالي الطاقة “ثيل” (THEL) 

اعلانات جوجل

الذي أنشئ عام 1996 بتعاون مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل”، وأثبت نجاعته في تفجير أكثر الأهداف دقة عند استعماله في الصواريخ، وقذائف الهاون، والمدفعية.. علما بأن الولايات المتحدة لا تزال إلى الآن تعمل على تطويره لاستخدامه من قبل الجيش الأمريكي استعدادا لما قد يتأتى من حروب.

اخطر الأسلحة الفضائية

4- سلاح “مطرقة الآلهة”

مع وجود العديد من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، فكر العلماء في تزويدها بسلاح يمكن توجيهه على الأرض ، أو غيرها من الأقمار الصناعية الاخرى. ومن هنا جاءت احد مشاريع الولايات المتحدة الشهيرة في خمسينيات القرن العشرين مشروع ثور Thor project والمستوحاة تسميته وخصائصه من فيلم “الانتقام” (2013) والذي يستطيع ضرب الأرض من الفضاء، بقوة هائلة، ويعد من أكثر المشاريع أهمية في مجال الأسلحة الفضائية.

اخطر الأسلحة الفضائية

اعلانات جوجل

5- محطة الفضاء  “آلماز”

أول محطة فضائية في العالم، وكانت تحمل تسمية “ساليوت2” عند إنشائها عام 1973 بهدف مراقبة المعارك في الحروب، وتوفير المساندة الاستراتيجية. وقد شهدت هذه المحطة الفضائية تغييرات تقنية عديدة ومتتالية بغية تطويرها.

اخطر الأسلحة الفضائية

6- مختبر المداري البشري “مول”

اعلانات جوجل

الذي بدأت القوات الجوية الأمريكية العمل فيه عام 1963 بهدف إنشاء محطة فضائية مدارية تراقب بشكل أساسي المواقع الاستراتيجية للاتحاد السوفييتي في ذلك الوقت، وتدمر الأقمار الصناعية التابعة لكل من تعدّه عدوا. ولكن القوات الجوية الأمريكية تخلت عن مشروع المحطة الفضائية عام 1969، وذلك بسبب تكلفته التي قدرت بالعالية جدا.

اخطر الأسلحة الفضائية

7- صواريخ “ICBMs” الباليستية العابرة للقارات

تعد صواريخ ICBMs وهي الاختصار لـ Intercontinental Ballistic Missiles اي الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من أكثر الأسلحة الحديثة خطورة وتدميرا، والتي أثبتت أنها قادرة على اجتياز مسافات تربو عن ثلاثة آلاف و500 كيلومتر، سواء كان إطلاقها برا أو بحرا من خلال الغواصات، أو جوا عن طريق القاذفات.

وكان الاتحاد السوفييتي أول من أطلق هذه الصواريخ عام 1958، تلتها الولايات المتحدة في 1969، ولا تزال متوفرة في ترسانة كل القوى العسكرية في العالم إلى يومنا هذا، حيث يمكن التحكم فيها من خلال الحواسيب والأقمار الصناعية. كذلك يمكن برمجة هذه الصواريخ للوصول إلى الهدف والمدينة المراد تدميرها بمكوناتها النووية، والكيميائية، والبيولوجية.

اخطر الأسلحة الفضائية

8- المركبة المدارية “إكس- 37 بي”

تشبه في خصائصها مكوك الناسا، والتي يمكن لها البقاء في المدار لعدة سنوات بفضل خاصية إعادة الاستعمال. وهو ما يجعلها بالنسبة للمختصين في المجال اكتشافا علميا في غاية الأهمية، ودائما ما تفضل القوات الجوية الأمريكية إبقاءه سرا، وذلك لما تحمله هذه المركبة من مزايا من الناحية العسكرية.

اخطر الأسلحة الفضائية
9- الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية

تم إطلاقها أولا عام 1985 من طائرة من نوع “أف 15 آي” (F-15A). وبعد تطويرها؛ تمكنت هذه الأسلحة خلال 2013 من استهداف قمر صناعي روسي وتحطيمه. وكان مسار تطوير هذا النوع من الأسلحة صعبا بالنسبة لأهل المجال، ولم يتم استعماله مجدداً إلا بعد أن خضعت الصواريخ لعدة اختبارات، وذلك لتفادي الأخطاء والمشاكل التي تواجهها، ولعل أهمها مشكلة الحطام الفضائي.

اخطر الأسلحة الفضائية
10- الكويكبات المتفجرة

تعد هي أيضا من أهم الأسلحة الفضائية وأكثرها فتكا. ومع ذلك؛ قد لا يكون استعمالها لغايات عسكرية وحربية فكرة جيدة على الإطلاق. ففي سنة 2013 انفجر كويكب في سماء روسيا، مما أدى إلى تهشيم آلاف النوافذ، وتسبب في إصابة حوالي 1200 شخص.

Manipulating an Asteroid

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى