أخبار فيزيائية

اصغر دايود في العالم صنع من DNA

تمكن العلماء من صناعة اصغر دايود diode في العالم، عبارة عن جزيء واحد من DNA. يساهم هذا الانجاز في بدأ تطوير مركبات من DNA للالكترونيات الجزيئية.

اصغر دايود في العالم صنع من DNA

تعرف الدايودات احيانا باسم المقومات rectifiers وهي التي تسمح للتيار الكهربي بان يمر في اتجاه واحد فقط. وعلى مدار 40 عاما اقترح العلماء دايودات وعناصر الكترونية اخرى بحجم جزيء واحد، والتوصل إلى دايود بحجم جزيء DNA واحد سوف تساهم في ميلاد مجال الالكترونيات الجزيئية، والتي سوف تأخذ الكمبيوتر إلى ما بعد اجهزة الكمبيوتر المعتمدة على اشباه الموصلات (السليكون).

اعلانات جوجل

علماء من جامعة جورجيا بالتعاون مع علماء من جامعة بن جريون استخدموا DNA لتصنيع دايود جديد. التقدم الكبير في مجال الجينات لسلاسل جينات الانسان جعل من السهل نسبيا امكانية تصنيع وتعديل على DNA، والتي جعلت الجزيء مرشح قوي للاستخدام في الالكترونيات الجزيئية.

الشكل الحلزوني المزدوج للـ DNA مكون من سلسلتين من الجزيئيات تعرف باسم القاعدة. يصل طول الدايود الجديد لطول 11 زوج من هذه القواعد علما بان طول القاعدة الواحدة هو 0.34 نانومتر.

الـ DNA بمفرده لا يعمل بطريقة تشبه الدايود لكن عندما قام العلماء بادخال جزيئين من كولارين coralyne في نقاط محددة داخل DNA وبتطبيق 1.1 فولت على المركب تدفق التيار الكهربي خلال DNA بقوة وصلت لـ 15 مرة اكبر في اتجاه بالمقارنة مع الاتجاه الاخر. كشفت النماذج النظرية للدايود ان هذا التقويم للتيار ينتج من طريقة توزيع الغير متوازن لالكترونات الكولارين داخل الـ DNA.

اقترح العلماء انه بامكانهم تحسين عمل دايود DNA اكثر للحصول على اجهزة جزيئية وظيفية وقد نشرت ابحاثهم في مجلة الكيمياء الطبيعية journal Nature Chemistry في 4 ابريل 2016.

اعلانات جوجل

للاطلاع على الدراسة من هنا

journal Nature Chemistry

 

 

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى