كتب فيزياء حازم سكيك

المجال المغناطيسي (٢٩) كتاب سيرويه

المجال المغناطيسي (٢٩) كتاب سيرويه

ترجمة للفصل التاسع والعشرين من كتاب الفيزياء للعلماء والمهندسين لسيروييه والذي يتناول هذا الفصل شرحا مفصلا لمفهوم المجال المغناطيسي وخواصه والقوى المغناطيسية الناتجة عن المجال وتأثير المجال المغناطيسي على شحنة كهربية متحركة مع دراسة للعديد من التطبيقات المعتمدة على المجال المغناطيسي، ودراسة تأثير المجال المغناطيسي على موصل يمر فيه تيار كهربي وتأثير عزم الازدواج على حلقة سلك يمر فيها تيار كهربي وفي نهاية هذا الفصل سوف ندرس ظاهرة هول المستخدمة في معرفة نوع حاملات الشحنة في المواد المختلفة وعلاقتها بقياس المجال المغناطيسي. يأتي هذا العمل ضمن سلسلة نشاطات المركز العلمي للترجمة.

مقدمة الكتاب

اعلانات جوجل

اكتشفت العلاقة بين المغناطيسية والكهربية في العام 1819 اثناء قيام العالم هانز كريستيان اورستيد Hans Christian Oersted بعرض تجربة في محاضرة له حيث واجد ان التيار الكهربي في السلك يتسبب في انحراف ابرة مغناطيسية موجودة بالقرب من سلك يمر به التيار الكهربي. في العام 1820 اكتشف بشكل مستقل كلا من العالم فارادي Faraday والعالم جوزيف هنري Joseph Henry (1878 – 1797) نفس العلاقة بين الكهربية والمغناطيسية. لقد اثبتا ان التيار الكهربي يمكن ان ينتج في الدائرة اما بواسطة تحريك مغناطيس بالقرب من دائرة كهربية او بتغير التيار الكهربي بالقرب من دائرة. تظهر هذه الملاحظات ان المجال المغناطيسي المتغير ينتج مجالا كهربيا. بعد مرور عدة أعوام اثبت العالم ماكسويل Maxwell بالاشتقاق النظري ان العكس ممكن أيضا، أي تغير المجال الكهربي ينتج مجالا مغناطيسيا.

في هذا الفصل سوف نقوم بدراسة القوى التي تؤثر على شحنة متحركة وكذلك التي تؤثر على سلك يمر فيه تيار كهربي في وجود مجال مغناطيسي. سوف ندرس مصدر المجال المغناطيسي في الفصل الثاني من هذا الكتاب.

صور لبعض صفحات الكتاب

المجال المغناطيسي (٢٩) كتاب سيرويه المجال المغناطيسي (٢٩) كتاب سيرويه المجال المغناطيسي (٢٩) كتاب سيرويه

اعلانات جوجل

مع خالص تحياتي

د. حازم فلاح سكيك

جامعة الأزهر – غزة

غزة في 25-5-2014

www.hazemsakeek.net

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى