أخبار التكنولوجيا

تطوير طابعة ثلاثية الأبعاد يمكنها تصنيع الزجاج

أشكركم بامتنان على تبرعكم

تعتبر الطابعات ثلاثية الأبعاد من أهم التقنيات الحديثة التي ظهرت خلال الفترة الماضية، وهناك عدد كبير من المجالات التي ساهمت الطابعات الثلاثية في تطويرها، ومن فترة لأخرى تدخل هذه الطابعات مجالات غير مسبوقة، ومؤخرا كشف العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن تقنية جديدة تحمل اسم G3DP  التي تسمح بإنشاء هياكل الزجاج 3D المعقدة، وهى تعتبر أحدث طريقة في العالم لصنع الزجاج.

وعن تفاصيل تقنية صناعة الزجاج الجديدة، فقد تعاون العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT مع قسم للهندسة الميكانيكية بمعهد ويس ومختبر الزجاج MIT لتطوير طباعة الزجاج  3D، ونجحوا في جعل الطابعة تقوم بتشكيل الزجاج وفقا لبرمجة مسبقة على أشكال وأنواع مختلفة وبشكل سريع للغاية، وتمت الاستعانة بالطرق القديمة في تصنيع الزجاج وتطويرها بشكل غير مسبوق، فالطابعة الجديدة تعمل عن طريق مكونين الأول يعمل بمثابة خرطوشة فرن “درجته 1900 درجة فهرنهايت”، وأخرى تعمل على إذابة الهياكل، ويتم توزيع الزجاج المصهور من خلال فوهة الألومينا الزركون السيليكا ويتم صبها على الشكل الذي يتم البرمجة عليه مسبقا.

اعلانات جوجل

والطابعة الجديدة ستحدث طفرة كبيرة في عالم صناعة أنواع فريدة من الزجاج، مما سيساهم في تطوير صناعة كابلات الألياف الضوئية بكفاءة أكثر، بالإضافة إلى المساعدة في تقدم الأطراف الصناعية والعديد من المجالات الأخرى.

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى