أخبار التكنولوجيا

تقنية للتعرف على الأشخاص من خلف الجدران

طور الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومختبر الذكاء الاصطناعي برنامجا جديدا من نوعه يستخدم الاختلافات في إشارات “واي فاي” للتعرف على الصور الظلية للإنسان من خلال الجدران.

وصمم الباحثون جهازا يدعى RF-Capture يستخدم التقنية الجديدة التي تنقل إشارات لاسلكية ثم يحلل انعكاسات تلك الإشارات لتجميع شكل الإنسان بدقة عالية، والتكنولوجيا الجديدة هي امتداد لمشروع كبير يعمل عليه فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، منذ بضع سنوات.

اعلانات جوجل

والتقنية الجديدة الفريدة يمكنها التمييز بين 15 شخصا مختلفا من خلال الجدار، وتتعرف عليهم بدقة تصل إلى 90%، وليس هذا فقط بل يمكن تحديد الشخص وأنماط التنفس ومعدل ضربات القلب الخاص به، وتعمل باستخدام خوارزمية لتحديد أجزاء الجسم، وغرز الصور معا لخلق صورة ظلية للهدف المتحرك.

وخلال التجارب، كان العلماء قادرين على تتبع خط اليد الشخص وهو يحركها في الهواء. استخدامات التقنية الجديدة يمكن استخدام تقنية التعرف على الأشخاص خلف القدران في عدة مجالات مختلفة، أهمها التجسس على الأشخاص دون الحاجة إلى زرع كاميرات داخل غرفهم، ومراقبة الأشخاص المساجين وغيرها من الاستخدامات.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى