مقالات في الفيزياء

حقائق حول تليسكوب هابل .. ربع قرن من الخدمة في الفضاء

Hubble Weltraumteleskop

منذ عام 1990 وتليسكوب “هابل” بمثابة عيننا في الفضاء الخارجي. يبلغ طوله 11 مترا ووزنه 11 طن.

Nebula N44F Flash-Galerie

اعلانات جوجل

تليسكوب “هابل” ساعدنا على فهم تكوين النجوم والكواكب وتحديد عمر الكون. صورة لكرة غاز هائلة نتجت عن انفجار “سوبر نوفا” أي عدة تفجيرات نجمية هائلة.

Panorama des Carinanebels Europäische Südsternwarte

“كارينا نوبلا” هي واحدة من أجمل التكوينات النجمية في المجرة، ألوانها جذابة كما في الصورة التي قد تساعدنا على معرفة كيمياء تركيب الغاز.

25 Jahre Weltraumteleskop Hubble

اعلانات جوجل

الغازات وتكويناتها في الفضاء يمكن التعرف عليها عبر ألوانها، فاللون الأزرق هو الأوكسجين والأخضر الهيدروجين والأحمر الكبريت.

Hubble Reparatur an Bord des Space Shuttles

الصور الأولى التي أرسلها التليسكوب “هابل” كانت سيئة جدا لأن المرآة الرئيسية لم تكن مصقولة جيدا وبشكل صحيح. واحتاج تصحيح المرآة وصقلها والعناية بالتلسكوب إلى خمس عمليات صيانة.

25 Jahre Weltraumteleskop Hubble

هذه صورة التقطها تليسكوب “هابل” في ديسمبر من عام 2009. النقاط الزرقاء هي نجوم جديدة نسبيا، إذ لا يتجاوز عمرها بضعة ملايين الأعوام.

اعلانات جوجل

حقائق حول تليسكوب هابل .. ربع قرن من الخدمة في الفضاء

صورة التقطها تليسكوب “هابل” من ضمن 30 ألف صورة. ولا أحد يعلم ما الذي كان يحاول تصويره بالتحديد، لكنها صورة رائعة سميت بـ “الفراشة”.

Galerie - 25 Jahre Hubbleteleskop

صورة لمجرة “القبعة المكسيكية” وهي مجرة لولبية بيضاء اللون، تبعد عن الأرض 28 مليون سنة ضوئية.

اعلانات جوجل

Edwin Powell Hubble

اسم التليسكوب “هابل” مستوحى من اسم عالم الفلك الأمريكي إدوين هابل (1889 – 1953) الذي كان أول من لاحظ توسع الفضاء وساهم في فهم الكثير في مجال علم الفلك ووضع الأساس لنظرية الانفجار العظيم للكون.

Bildergalerie Kepler Adlernebel

هذه التكوينات على شكل أعمدة تم التقاط صور لها في “إيجل نيبولا” من على بعد 7000 سنة ضوئية. وهذه واحدة من الصورة الساحرة التي التقطها هابل، وهي معروفة باسم “أعمدة الكون”.

حقائق حول تليسكوب هابل .. ربع قرن من الخدمة في الفضاء

تليسكوب “هابل” سيستمر في العمل وإمدادنا بصور من الفضاء لعدة سنوات أخرى، ويتوقع أنه سيدخل مجال الغلاف الجوي ويتفحم ويتفتت عام 2024. أما خليفته فهو جاهز وسيتم إكلاقه عام 2018 ويدعى جيسم ويب.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى