أخبار الفلك

خسوف القمر .. ظل الأرض يلقي بوهج أحمر على القمر [فيديو]

Deutschland Mondfinsternis Blutmond
خسوف القمر .. ظل الأرض يلقي بوهج أحمر على القمر

ظهر القمر، وفي حالة نادرة، بلون أحمر وردي بعد أن حصل خسوف كلي له. وهذا النوع من الخسوف القمري الكامل، أو ما يسمى “القمر العملاق”، يبدو أكبر وأكثر توهجاً عن المعتاد وظهر آخر مرة قبل ثلاثين عاماً.

شهد متابعو السماء في كل أنحاء العالم ليل الأحد والاثنين (28 سبتمبر/ أيلول 2015) ظل الأرض يلقي بوهج أحمر على القمر نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع أقرب قمر كامل لهذا العام. وهذا النوع من الخسوف القمري الكامل، أو ما يسمى “القمر العملاق”، ويُعرف أيضا باسم “القمر الدامي”، يظهر أكبر وأكثر توهجاً من المعتاد، إذ يصل إلى النقطة في مداره التي يكون فيها أقرب للأرض.

وقال نوح بيترو، المتخصص الجيولوجي في مجال الكواكب بمركز “جودارد سبيس فلايت” في جرينبلت التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا): “لا يوجد اختلاف مادي في القمر. إنه يظهر أكبر بشكل طفيف في السماء”.

اعلانات جوجل

وإذا كانت السماوات واضحة، ستكون هذه الظاهرة مرئية في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا وأجزاء من غرب آسيا وشرقي المحيط الهادي. وفي الولايات المتحدة، بدأ الخسوف في الساعة الحادية عشر صباحاً من يوم الأحد بتوقيت غرينتش. كما بدأ الخسوف الكلي بعد ساعتين ويستمر لمدة ساعة و12 دقيقة.

وأوضحت “ناسا” أن 30 عاماً مرت على آخر تزامن بين خسوف قمري عملاق وخسوف قمري. ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى عام 2018. كما لن يحدث التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى عام 2033.

وخلال الخسوف، سيتحول الوهج الأبيض البراق للقمر ببطء إلى اللون الأحمر الباهت. وينجم هذا اللون عن نثر الغلاف الجوي للأرض ضوء الشمس في الظل.

اعلانات جوجل

يظهر مقطع الفيديو المصور بتقنية الفاصل الزمني “Time Lapse” خسوف قمر الدم العملاق فوق جبال السوبرستيشس في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى