أخبار التكنولوجيا

ساق اصطناعية تحركها الأفكار

ساق اصطناعية تحركها الأفكار

تسمح تكنولوجيا جديدة لمصابين فقدوا أطرافهم، بالمشي من جديد، من خلال الاستعانة بأطراف اصطناعية، يمكن التحكم فيها عبر الدماغ.

وبعد اليد والذراع الروبوتية، طور باحثون ساقا روبوتية، تترجم الإشارات العصبية من الدماغ عبر العضلات، وتسمح للمريض بالمشي والحركة، بشكل أقرب ما يكون للطبيعي.

اعلانات جوجل

ويحاول غومي أولافسون، أحد المرضى الذين تم وضع طرف اصطناعي له، أن يتمرن على كيفية التحكم بساقه الآلية عبر أفكاره، طريقة تأخذ من وقته نحو عشر دقائق لترجمة أفكاره، كي يخطو الخطوة الأولى بهذه الساق الروبوتية. وفقد أولافسوم ساقه اليمنى خلال طفولته، جراء حادث مروري أليم.

وقال إنه “بمجرد أن أضع قدمي على الأرض أحتاج لعشر دقائق لأسيطر على الساق الآلية وأقف من جديد أو أحركها لأسير، أفكر بعضلاتي لتحريك قدمي، وبصراحة لا يمكنني تفسير كيف مثلا أستطيع أن أحرك الكاحل الآلي من خلال العضلات، شيئ غريب حقا”.

وقد طورت هذه الأطراف الاصطناعية في معهد أوسور للأبحاث والتطوير في أيسلندا، وهي تعتمد على تفاعل عصبي عضلي لتحريكها ومساعدة مبتوري الأطراف.

ويعتمد التفاعل العصبي العضلي على زرع أجهزة استشعار صغيرة جدا في العضلات، حيث تلتقط الإشارات من الدماغ وتقوم بتحريك الطرف الاصطناعي.

اعلانات جوجل

وقال جراح العظام ثورفادول أنغفارسون “تظهر قدرة الدماغ عندما يتولى إرسال النبضات والإشارات إلى العضلات، وتعمل بعدها أجهزة الاستشعار على ترجمة تلك الأفكار إلى الحركة التي يريدها الشخص عبر مساعدة العضلات، حيث تتحرك الطرف الاصطناعية”.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى