فكر فيزيائيا

فكر فيزيائيا 3 في الميكانيكا

عربة تحمل خزان مفتوح وفارغ وتتحرك العربة بدون احتكاك بسرعة في الاتجاه الموضح في الشكل، وفجأة هطلت امطار غزيرة مما تجمعت كمية لابأس بها من الماء في الخزان

فكر فيزيائيا 3 في الميكانيكا

  ما هو تأثير الماء على سرعة العربة وكمية حركتها وطاقة حركتها

اعلانات جوجل

هل السرعة تزداد او تقل او تبقى كما هي؟

هل كمية الحركة تزداد او تقل او تبقى كما هي؟

هل طاقة الحركة تزداد او تقل او تبقى كما هي؟ الاجابة

العربة تمتلك كمية حركة في الاتجاه الافقي فقط، والمطر يسقط على العربة عموديا ولا يمتلك مركبة في الاتجاه الافقي ليساهم بالزيادة في تغير كمية حركة العربة.

اعلانات جوجل

لذلك تكون كمية الحركة للعربة ثابتة لا تتغير. وحيث ان كتلة الماء تضاف لكتلة العربة فان طاقة الحركة تقل وكذلك سرعة العربة تقل.

الان نلاحظ ان طاقة الحركة والسرعة تقل عند ثبات كمية الحركة، والطاقة الحركية في هذه الحالة تتحول لحرارة ومن المتوقع ان نلاحظ ايضا ارتفاع طفيف في درجة حرارة الماء المتجمع في العربة.

لاحظ ان الاجابة اعتمدت على مبدأ الحفاظ على الطاقة وكمية الحركة والتي تسهل الحل في الكثير من المسائل بدلا من الاعتماد على القوة وتحليلها، ولكن كثير من الاعضاء في اجاباتهم اعتمدوا على القوة لتحديد ماذا يحدث للمتغيرات المطلوبة.

حسنا لنستخدم القوة لتوضيح الاجابة السابقة والاقتناع بها اكثر

المطر يسقط بقوة عمودية على العربة ولكن العربة متجهة إلى اليمين وعند المطر (قطرة قطرة) فانه سوف يتحرك بسرعة العربة وفي اتجاهها وهذا يعني ان العربة أثرت على قطرة المطر بقوة جعلتها تتحرك في اتجاهها وللقطرة ردة فعل في الاتجاه المعاكس لحركة العربة، مجموع قوى ردة الفعل لقطرات المطر تعمل على تقليل سرعة العربة.

اعلانات جوجل

لمتابعة نقاش اعضاء منتدى الفيزياء حول هذا السؤال من هنا

http://www.hazemsakeek.org/vb/showthread.php?6871

ونلتقي على خير في سؤال جديد

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى