مقالات في الفيزياء

في ذكرى رحيل مخترع الهاتف جراهام بيل

أشكركم بامتنان على تبرعكم

55b2ddc78911d

إذا كُنت تُمسك الآن بهاتفك، وأنت تقرأ هذا التقرير، فان من اخترعه هو العالم جراهام بيل، الذي يصادف الثاني من أغسطس ذكرى وفاته. العالم الإسكتلندي الشهير ألكسندر جراهام بيل الذي وافته المنية في هذا التوقيت من عام 1922، بعد أن قدم للعالم اختراعات عدة، أشهرها الهاتف. وللعلم بعد يومين من وفاته، تم فصل الخدمات الهاتفية في الولايات المتحدة بأكملها لمدة دقيقة، إجلالًا لجنازة جراهام بيل، العالِم الذي وضع أول لبنة في عالم الاتصالات، تلك الدقيقة التي إن فصلنا فيها خدمات الهاتف اليوم لخسرت دول العالم المليارات.

وتمكن بيل، المولود في أدنبرة في عام 1847، من اختراع الهاتف بعد تجارب عدة خاضها مع زميله الكهربائي توماس واطسون، تكللت بالنجاح عام 1867، حين تمكن واطسون من سماع صوت بيل عبر السلك الذي يصل بين جهازي هاتف في غرفتين مختلفتين.

اعلانات جوجل

جراهام-بيل_6029

عندما كان طفلا صغيرا، أبدى ألكسندر نزعة فضولية لاكتشاف كل شيء يحيط به في العالم الخارجي من حوله، مما أدى إلى جمعه للعينات النباتية وكذلك إجراء التجارب على الرغم من سنه المبكر. كان صديقه الحميم يدعى “بين هيردمان” وهو أحد أبناء أسرة مجاورة لهم تمتلك طاحونة لصنع الدقيق وكانت تلك إحدى المشروعات الرائجة في ذلك الوقت. تساءل بيل الصغير عن كيفية عمل الطاحونة. قيل له أن القمح يتم طحنه من خلال عملية شاقة. عندما بلغ بيل الثانية عشرة من عمره، صنع آلة باستخدام أدوات منزلية تكونت من مضارب دوّارة ومجموعة من المسامير، وبذلك ابتكر آلة بسيطة لطحن القمح تم تشغيلها واستخدامها لفترة استمرت عدة سنوات. في المقابل منح “جون هيردمان” الفتيان فرصة لإدارة ورشة صغيرة تمكنهم من “الاختراع”.

174080_0b7615b063وربما لا يعرف كثيرون أن نجاح جراهام لم يكن دون مصاعب، إذ واجه المخترع العبقري الكثير من الدعاوى القضائية فيما يتعلق بحقوق الملكية الخاصة باختراعه.

وبلغ عدد القضايا التي واجهها بيل، على مدار 17 عاما، نحو 550 قضية، وصل بعضها إلى المحكمة العليا في الولايات المتحدة، إلا أنها جميعا انتهت لصالحه.

اعلانات جوجل

وثمة معلومة أخرى عن بيل لا يعرفها كثيرون، هي مساهماته في عالم الطيران، إذ عكف في الفترة ما بين 1890 و1907، مع مجموعة من زملائه، على تصميم آلات يمكنها الطيران، توجها باختراع ألة سماها “السهم الذهبي”، حلقت بالفعل بسماء كندا، حيث قصى بيل أيامه الأخيرة.

كما عرف بيل بمساهماته القيمة في مساعدة فاقدي السمع، وكان أحد مؤسسي الاتحاد الأميركي لتعليم النطق للصم عام 1890.

أشكركم بامتنان على تبرعكم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى