سؤال وجواب

لماذا لا تستطيع الشمس سرقة القمر من الأرض؟

لماذا لا تستطيع الشمس سرقة القمر من الأرض؟

نعلم ان قوة الجاذبية تزداد بزيادة كتلة الجسمين المتجاذبين، وتتناقص مع مربع المسافة بين مركزيهما، وهذا هو قانون الجذب العام. ومع ان كتلة الشمس تشكل ما يقارب 99.8% من كتلة المجموعة الشمسية، وتبعد عن الكرة الارضية حوالي 150 مليون كيلومتر، إلا أنها لا تزال تؤثر على القمر الذي يبعد عن الأرض بمقدار 348,000 كيلومتر بقوة جاذبية تعادل ضعف قوة جذب الأرض للقمر. إذا كان هذا هو الحال، فلماذا لا تستطيع الشمس سرقة القمر من الأرض؟ ولماذا لا يترك القمر الأرض ويدور حول الشمس بدون الأرض؟

توضيح هام

في الحقيقة ان مصطلح قمر الارض، وكل أقمار الكواكب الاخرى، هو مصطلح غير دقيق، وقد يكون مضللا بعض الشيء، لانه يعطي انطباع ان القمر لا يدور حول الشمس، وانه يتبع الأرض او الكواكب الاخرى. ولكن في الواقع فان القمر يدور حول الشمس وفي نفس اللحظة يدور القمر ايضا حول الأرض. وكل أقمار المجموعة الشمسية تدور حول الشمس. ولو نظرنا إلى الأرض والقمر من مكان بعيد سنجد ان الأرض تدور حول الشمس، وكذلك القمر يدور حول الشمس بنفس المعدل، ولكنه يقوم بحركة حلزونية حول الأرض كما هو موضح في الفيديو في نهاية هذا المقال عند الثانية 43.

اعلانات جوجل
لماذا لا تستطيع الشمس سرقة القمر من الأرض؟
مسار القمر حول الارض ومسار الارض حول الشمس وكلا من القمر والارض يدوران حول الشمس

 

لماذا لا تستطيع الشمس سرقة القمر؟

وللإجابة على سؤال هذا المقال، لماذا لا تستطيع الشمس سرقة القمر؟ بمعنى لماذا لا يستطيع القمر الإفلات من جاذبية الأرض والانجذاب نحو الشمس سوف نقوم بالاستعانة بما يعرف بنموذج بئر الجاذبية.

يمكن تشبيه مجال الجاذبية المحيط بالشمس والكواكب الاخرى بالبئر العميق، ولان الشمس لها الكتلة الأكبر في النظام الشمسي فان بئر الجاذبية لها سوف يكون الأكثر عمقا.

يكون سلوك دوران الأجسام الصغيرة حول الشمس كما لو ان هذا الجسم يسقط في بئر، وكلما كان البئر أعمق كلما كان اشد انحدارا وكلما كانت سرعة سقوطه اكبر وكلما كان من الصعب تسلق البئر او الافلات منه. لنتخيل ان للشمس بئر يحيط بها وان الكواكب تسقط فيه بلا حول ولا قوة.

اعلانات جوجل
لماذا لا تستطيع الشمس سرقة القمر من الأرض؟
يوضح الخط الابيض بئر جاذبية الأرض وفيه القمر ويوضح ايضا بئر جاذبية الشمس وفيها الارض والقمر

 

على اي حال فان للكواكب أيضا جاذبية ولها حجم كبير لكن ليس بحجم الشمس، ولهذا فإنها تكون محاطة ايضا ببئر جاذبية ولكن اقل عمقا من بئر جاذبية الشمس. ودوران القمر حول الأرض هو أيضا سقوط في بئر جاذبية الأرض. بمعنى ان القمر يسقط في بئر جاذبية الأرض ومستمر في السقوط، وكلا من القمر والأرض يسقطان في بئر جاذبية الشمس ومستمرين في السقوط ولهذا السبب فان كلا من القمر والأرض يدوران حول الشمس بنفس المعدل، وبهذا يكون القمر يسقط في بئر داخل بئر اخر.

لهروب القمر من الأرض فان عليه ان يتحرك بسرعة أكبر من سرعة الافلات او سرعة الهروب، اما اذا كانت سرعته أقل من سرعة الهروب فإنه لن يكون قادرا على الهروب من الأرض وسيستمر في دورانه حول الأرض (أو السقوط في بئر جاذبية الأرض).

وحيث ان سرعة دوران القمر حول الأرض تبلغ 1 كيلومتر في الثانية وهي أقل من سرعة الهروب والتي تساوي 1.2 كيلومتر في الثانية، فإن القمر لن يهرب من الأرض إلى الشمس.

قد يبدو لنا هذا الفارق بين سرعة هروب القمر وسرعته الفعلية 0.2 كيلومتر في الثانية صغيرة، إلا إنها كافية لمنع الشمس من سرقة القمر.

اعلانات جوجل

 

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. شكرا يادكتور ولكن عندي ملاحظه
    اود ان الفت انتباهكم الى المسافه التي تقطعها القمر اكبر بكثير من المسافه التي تقطعها الارض خلال السنه وهذا ماجعل القمر تقاوم جاذبيه الشمس اي ان القمر تحافظ عل البقاء في موقعها بفضل سرعتها مقارنتا بحجمها والارض كذلك.
    اذا”
    السرعه ÷الكتله= المسافه
    ولهذا السبب تحافظ عل المسافه بينها وبين الشمس وكذلك بينها وبين الارض

  2. ولكن؟
    ممتاز يادكتور معلوه جيده
    ولكن ركز هنا وحاول النقاش معي انا لست فيزيائيا ولكن؟
    القمر والارض والشمس والمجره والكون بأكمله يعني جسم واحد متعدد الاشكال والصور .
    مثال
    لدينا جسم يطلق عليه اسم الجسم مليون ويتكون الجسم مليون من مليون جزء يبدء بالجزء واحد ثم إثنان وثلاثه وينتهي بالجزء 999999 اي ان الجزء واحد هو مكمل لأخر جزء وهكذا
    حيث ان كل جزء يطلق عليه اسم مثلا الجزء 66000 يطلق عليه السرعه والجزء 210000 الطول والعرض والارتفاع والجزء 7272 يطلق عليه اسم الوزن وهكذا بحيث ان جميع الاجزاء تساوي مليون
    لذلك نفترض ان السرعه زادت عن ماهي عليه فمن اين لها لذلك سوف نلاحظ ان الوزن يتناقص بقدر ما زادت السرعه وكذلك سوف نلاحظ ان الطول يتناقص بنفس القدر الذي يزداد عنده الارتفاع وهكذا بحيث ان الجسم مليون ثابت لايزيد ولاينقص وإنما اجزاءه مرنه و متعدده الالوان والاشكال والصور قابله للتمدد والانكماش و هذا كل ما نشاهده في حياتنا اليوميه وهذا كل ماتعنيه الفيزياء.

  3. عندي سؤال موجه للدكتور حازم
    لماذا عندما تزيد سرعه القمر تستطيع الافلات او الهروب من الارض اي ماذا تعني كلمه سرعه ومن اين لها السرعه ذاتها الموجوده فعليا ؟
    بمعنى اخر ماهي السرعه لا اريد جواب يقول هي حركه الاجسام او هي ان يقطع جسم ما مسافه محدده في زمن معين وما اريده هو كيف تحدث السرعه اجابه عميقه؟

    1. لا تستطيع الشمس سرقه القمر ولاتستطيع المجره سرقه الارض لان القوه التي تحكم المسافات والابعاد بينها قوه كونيه واحده لجميع الكواكب.
      ملاحظه
      لايمكن ان يتحر قمر او كوكب او مجره إلا بمقابل حركه كواكب او مجرات في الاتجاه الاخر هذا توازن كوني دقيق.
      كما نلاحظ في الميزان عندما نضع واحد كيلو عل احد جوانبه فإن هذا الجانب سيسقط للاسفل ولكن مقابل ان يرتفع الجانب الاخر من الميزان .
      هكذا يحدث لحركه الكواكب لايتحرك احدها إلا مقابل حركه الاخر لذلك لا يمكن للشمس ان تسرق القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى