مقالاتمواضيع العدد ١٧

متى يدخل الجمل في ثقب الإبرة؟

أ./ السيد الصادق

معيد الهندسة الزراعية – جامعة دمياط

كان هذا السؤال من الاسئلة المثيرة للانتباه التي كلما سألت أحدهم عنها.. جاوب باستخفاف – “عندما نصنع ابره قطرها يكفى لعبور الجمال”. وغيرها من الاجابات التي كانت تدفعني للابتسامة أو الضحك أحيانا – ولكن جاوب أحدهم “هذا مستحيل بنص القران”. عندها بدأنا نردد معا قوله تعالى “(إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) (الأعراف)” وعندها توقفت وقلت: نعم أصبت ولكن  نحن  نبحث عن الفرضية العلمية. “فما هو الفرض الذي يمكن الجمل من العبور من ثقب الابرة؟” عندها ساد الصمت المكان وتوقف الجميع عن الكلام.

والأن أجيب:” متى يستطيع الجمل العبور من ثقب الإبرة؟ “أثار هذا السؤال انتباهي عندما كنت أستمع إلى أ. د./ صبري الدمرداش أستاذ بكلية التربية – جامعة عين شمس” مع د/ محمد العوضي في برنامجه “زدني علما”.

عندها أجاب الدكتور صبري قائلا: نحن نعلم أن الجسم البشرى يتكون من عدد من الخلايا هذه الخلايا تتكون جسميات والجسيمات تتكون من وحدات أقل هي الجزيئات والجزيئات تتكون من ذرات ومن المعروف أن الذرة تتكون من نواة  تدور حولها إلكترونات وهنا نتوقف، هذه الإلكترونات تدور حول النواة في مدارات محددة فإذا توقفت هذه الإلكترونات للحظة عن الدوران حول النواة تقوم هذه النواة بجذب الإلكترونات ويتلاشى الفراغ الذرى وتتحول الذرة إلى ذرة مصمتة وعندها يتحول ذلك الجمل الضخم الذى يصل وزنه إلى 800 كيلوجرام والذى يعادل وزنه ثمانية أشخاص وزن الواحد منهم مائة  كيلو جرام وعدد خلاياه تصل إلى 800 تريليون خلية إلى شعرة طولها  تقريبا  8 سنتميترات وقطرها جزء من خمسين جزء من المليمتر، الأغرب أن ذلك الجمل يتحول الى شيء لا يرى بالعين المجردة” شعرة طولها  تقريبا  8 سنتميترات وقطرها جزء من خمسين جزء من المليمتر” ومع ذلك فهو يحتفظ بوزنه كاملا دون أن يفقد جرام واحد من كتلته، وهنا يستطيع الجمل العبور من ثقب الإبرة. ولا ننسى أن هذا الفرض مستحيل بنص القرآن “وما بنى على مستحيل فهو مستحيل “(إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) (الأعراف)“.