أخبار علمية

من أجل طاقة نظيفة تتجه الصين نحو الخلايا الشمسية

solar-cell_186589
من أجل طاقة نظيفة تتجه الصين نحو الخلايا الشمسية

الخلايا الشمسية الرمادية والزرقاء منتشرة على مساحات شاسعة في الصين، التي قررت أن تصبح بلدا رائدا في مجال الطاقة الشمسية. في غضون سنوات قليلة، غطت الألواح الشمسية صحاريها. هنا في جاي تاي، تغطي الألواح الشمسية مساحة ثلاثمائة وتسعة عشر كيلومترا مربعا بمعدل ثمانين ألف لوح شمسي في كل كيلومتر مربع.

يقول مدير محطة الألواح الشمسية في جا تاي:“من قبل كانت هنا صحراء غوبي، لم يكن هناك شيء عدا الحجارة التي تحملها الرياح. لم تكن أرضا صالحة للزراعة، ولم تنفع لشيء والآن اصبحت كنزا.”

أدركت الصين أن اعتمادها على الفحم أمرا كارثيا، فمدنها تعاني حاليا من التلوث بل الإختناق ولا بد من تكثيف جهودها لإعتماد طاقة نظيفة. ويبدو أن الأمر ممكن، فالصين لديها مزايا طبيعية لا يستهان بها.

اعلانات جوجل

يقول دونغ تشن تشيانغ، خبير الطاقة الشمسية :“الأمرلا يشبه دائما ما نراه اليوم، لدينا أكثر من مائة وثمانين يوما مشمسا في السنة. الشتاء يكون باردا جدا ولكن هناك دائما سماء زرقاء تساعد على المهمة.”

من ميزات الألواح الشمسية، أنها لا تتطلب عمليات صيانة كبيرة، كما أن مدة صلوحيتها تصل إلى خمسة وعشرين عاما تقريبا، لكن هناك بعض السلبيات طبعا، فالصحراء بعيدة عن المناطق الصناعية والعملاء، لذلك تطلب عملية نقل الكهرباء إلى كل المجالات الحيوية، بنية تحتية ملائمة ومكلفة.

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى