سؤال وجواب

كيف تجعل المغناطيس أقوى؟

كيف تجعل المغناطيس أقوى؟

كيف تجعل المغناطيس أقوى؟المغناطيس له استخدامات عديدة ومتنوعة، من لصق الأشياء على باب الثلاجة، وحتى التقاط الأجسام المعدنية وإبقاء باب الثلاجة مغلق. يفقد المغناطيس قوته مع الزمن ويصبح ضعيفا لا يفي بالقيام بالغرض المطلوب منه. ولسوء الحظ لا يوجد طريقة سهلة لجعل المغناطيس يستعيد قوته. ولكن هناك بعض الطرق لجعل بعض أنواع المغناطيس اقوى، وهنا بعض الأفكار لجعل بعض أنواع المغناطيس اقوى.

مغناطيس الساق الحديدي: قم بملء وعاء بالماء وابحث عن شيء يعوم على سطح الماء ثم ضع ساق المغناطيس عليه. سيبدأ الساق المغناطيسي بالدوران حتى يستقر تحت تأثير الجاذبية الأرضية. قم بعناية بأخذ المغناطيس بعيدا عن وعاء الماء وضعه على سطح خشبي مع الحفاظ على الاتجاه الذي استقر عليه ساق المغناطيس على سطح الماء. قم بالطرق على احد طرفي الساق المغناطيسية بمطرقة بشكل متكرر. بهذا فانت تحرر بعض المناطق المغناطيسية في الساق وتأخذ الاتجاه المفضل للمغناطيسية مع الأرض وتزداد عدد المناطق المغناطيسية في داخل ساق المغناطيس فتزداد قوته المغناطيسية.

اعلانات جوجل

 

مغناطيس فقد قوته المغناطيسية في بعض الاحيان يمكنك اعادة شحن المغناطيس ان صح التعبير. اذا استطعت ان تجد مغناطيس قوي قم باستخدامه في بتحريكه على المغناطيس الضعيف بحكه بحركة في اتجاه واحد. سيعمل المغناطيس القوي باعادة ترتيب المناطق المغناطيسية في المغناطيس الضعيف وتزداد قوته المغناطيسية.

 

تثبيت اكثر من المغناطيس يمكنك ان تزيد قوة المغناطيس بوضع اكثر من واحد فوق بعضهم البعض. وهنا المشكلة لان قوة التنافر سوف تعمل على إبعادهم ولكن اذا تمكنت من ان تستخدم ماسك قوي لربطهم مع بعض في شكل حزمة فان هذا سوف يعمل على ترتيبهم في نفس الاتجاه والمجال المغناطيسي الناتج سوف يكون اقوى.

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى