أخبار فيزيائية

جسيمات نانوية وامواج صوتية تعطي جرعات الانسولين

adhm201300490 gra 0001 m Nanoparticle Suspension and Ultrasound Deliver Insulin Without Regular Injections

جسيمات نانوية معلقة وامواج فوق صوتية تعطي جرعات الانسولين بدون حقن

حقن الانسلين عملية مزعجة جدا للمصابين بمرض السكري ويتوجب حقن الانسولين للجسم كلما احتاج الجسم ذلك، لكن التقنية الجديدة سوف تجعل من حقن الانسولين ايسر واسهل ولا داعي لاتباع جدولة يومية، هذا يعني ان مصابي مرض السكري يمكنهم حقن انفسهم بالانسولين وينطلقون في يومهم دون قلق. لقد تم تطوير تقنية نانوية في جامعة ولاية شمال كالورينا North Carolina State University باستخدم تقنية شبكة التجميع الذاتية التي تقوم بتحرير الانسولين كلما أراد المريض ذلك.

اعلانات جوجل

 

Ultrasound Nanoparticles diabetes Nanoparticle Suspension and Ultrasound Deliver Insulin Without Regular Injections

يتكون النظام من جسيمات نانوية من حمض اللبنيك المشترك مع الجليكوليك المتعدد تعرف بالاختصار PLGA (polylactic-co-glycolic acid) مملوؤة بالانسولين ومغطاة بمواد موجبة الشحنة او سالبة الشحنة. تلتصق هذه الجسيمات مع بعضها البعض عندما تخلط معا وبالتالي عندما تحقن في الجسم يبقى المحلول متماسك وعندما يرغب المصاب بتحرير جرعة من الانسولين عليها ببساطة ان يمسك مجس الأمواج فوق الصوتية ويضعه على مكان الحقن وتعمل الأمواج فوق الصوتية على تحريك المادة لتحرر الانسولين.

اعلانات جوجل

 

يتوقع الباحثون ان هذه التقنية سوف تنجح لان الأمواج فوق الصوتية تعمل على احداث فقاعات غازية ميكروسكوبية مثارة في الانسجة، وتعمل على احداث تشويش في الشبكة النانوية الموجودة في الطبقة تحت الجلد. هذا التشويش سوف يحول حالة الجسيمات النانوية من الحالة المتماسكة إلى تشتيتها إلى أجزاء وبالتالي تقل القوة الكهرستاتيكية المؤثرة على الانسولين في مستودعاتها النانوية. هذا سوف يسمح للانسولين بالدخول في مجرى تدفق الدم وتتسارع عملية تحرير الانسولين تحت تأُثير الأمواج الفوق صوتية.

 

يقول الباحث الدكتور ين جين Yun Jing اننا نعلم ان هذه التقنية تعمل وانها تعمل بتلك الطريقة ولكننا لازلنا نحاول الحصول على تفاصيل دقيقة.

 

اعلانات جوجل

عندما تتوقف الأمواج فوق الصوتية فان القوة الكهروستاتيكية تسترجع مجددا وتسحب كل الجسمات النانوية في الشبكة النانوية وتقيد حركتها فتتماسك مع بعضها البعض. تقوم الجسيمات النانوية في هذه المرحلة بنشر المزيد من الانسولين وإعادة ملء المستودعات النانوية به.

 

المصدر:                      

http://www.medgadget.com/2013/11/nanoparticle-suspension-and-ultrasound-deliver-insulin-without-regular-injections.html

اعلانات جوجل

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى