تخيل انك تمتلك جهاز عرض تلفزيوني عالي الدقة بمساحة تبلغ 80 انش وبسمك لا يزيد عن ربع انش أي في سمك شريحة من البلاستيك الرقيقة.  هذا التلفزيون ليس خيالاً علميا بل هو حقيقة ملموسة وتقنية واعدة سوف توفر لنا الكثير من المزايا والتي من أهمها شاشة كبيرة ورقيقة وقابلة للطي كما إنها أوفر في استهلاك الطاقة الكهربية.  ماذا لو توفرت لديك شاشة تلفزيونية في مقدمة السيارة كما في المقاتلات الحربية تزودك هذه الشاشة بمعلومات عن الطريق أو عن حالة السيارة دون أن تحتاج لان تحول نظرك عن الطريق. أو تخيل لو إن شاشة تلفزيون زرعت في ملابسك.  هذه الأفكار من الممكن أن تحدث في المستقبل مع تطور تقنية جديدة تسمى organic light emitting diodes وتعرف بالاختصار OLEDs ويمكن أن نترجمها الدايود العضوي باعث الضوء.

الفيزياء من الكلمة الإغريقية فيزيك، وتعني معرفة الطبيعة وهو العلم الذي يدرس المادة وحركتها. بالإضافة إلى مفاهيم أخرى كالفضاء والزمن، ويتعامل مع خصائص كونية محسوسة يمكن قياسها مثل القوة والطاقة والكتلة والشحنة. وتعتمد الفيزياء المنهج التجريبي، أي أنها تحاول تفسير الظواهر الطبيعية والقوانين التي تحكم الكون عن طريق نظريات قابلة للاختبار.

معظم الفيزيائيين اليوم يكونون متخصصين في مجالين متكاملين وهما الفيزياء النظرية أو الفيزياء التجريبية، وتهتم الأولى بصياغة النظريات باعتماد نماذج رياضية، فيما تهتم الثانية بإجراء الاختبارات على تلك النظريات، بالإضافة إلى اكتشاف ظواهر طبيعية جديدة. وبالرغم من الكم الهائل من الاكتشافات المهمّة التي حققتها الفيزياء في القرون الأربعة الماضية، إلا أن العديد من المسائل لا تزال بدون حلول إلى حد الآن، كما أن هناك مجالات نظرية وتطبيقية تشهد نشاطًا وأبحاثًا مكثّفة.

ما هو علم الفيزياء وما هي تخصصاته؟

اشتهر علم الفيزياء بصعوبته بالمقارنة بالعلوم الأخرى ولكن كنوع من التحدي الذي نواجهه في حياتنا فإن النجاح في دراسة الفيزياء له متعة خاصة. فمن حصل على شهادة علمية في احد تخصصات الفيزياء فإنه يكون مرشح للنجاح في العديد من المجالات التي قد يكلف بها فعلم الفيزياء يكسب دارسه العديد من المهارات ومنها على سبيل المثال ليس للحصر:

التمثيل الرياضي لأية مشكلة لإيجاد الحل المنطقي لها.

اكتساب المهارات الكافية لتصميم التجارب وأجراءها.

العمق في إيجاد تفسير لنتائج التجارب.

اكتساب الخبرات في مجال البحث العلمي.

الطيف الكهرومغناطيسي أو الأشعة الكهرومغناطيسية أو الأمواج الكهرومغناطيسية كلها تحمل نفس المعني الفيزيائي وحين التحدث عن جزء خاص من هذا الطيف الكهرومغناطيسي مثل الضوء المرئي والمايكروويف وأشعة اكس وأشعة جاما وموجات التلفزيون والراديو كلها عبارة أشعة تعرف باسم الأشعة الكهرومغناطيسية Electromagnetic Radiation وكلها لها نفس الخصائص ولكنها تختلف في الطول الموجي Wavelength أوالتردد Frequency. وكما نعلم فإن الأمواج المتكونة في وسط مثل الماء فإن جزيئات الوسط (الماء) هي التي تتذبذب فتنتج اضطرابات تنتشر في وسط الماء.  وكذلك الحال في الأمواج الصوتية حيث ان الصوت ينتقل من خلال اضطراب في جزيئات الهواء على شكل تضاغط وتخلخل ينتشر في الفراغ.  ولكن الحال مختلف في الأمواج الكهرومغناطيسية