أخبار فيزيائية

تقنية الأنابيب النانوية تؤدي إلى تشخيص طبي سريعة

أشكركم بامتنان على تبرعكم

تقنية الأنابيب النانوية تؤدي إلى تشخيص طبي سريعة واقل تكلفة

Nanotube technology leading to fast, lower-cost medical diagnostics

المركز العلمي للترجمة: باحثون في جامعة ولاية أوريغون Oregon State University استغلوا قدرة أنابيب الكربون النانوي الغير عادية لزيادة سرعة المستشعرات البيولوجية، تلك التقنية التي قد تسمح للأطباء في يوم ما من إجراء فحوصات مختبرية في دقائق بتكلفة اقل مما هو عليه الأن.

الاكتشافات الجديدة سوف تعمل على زيادة سرعة المستشعرات البيولوجية النانوية بثلاثة مرات وهذه لها تطبيقات في المجالات الطبية وغيرها مثل المراقبة البيئية وتطوير الأدوية.

يقول الباحث Ethan Minot انه مع هذه الأنواع من المستشعرات يمكن إجراء العديد من الفحوصات الطبية في دقائق مما يمكن الطبيب من إجراء الفحص والتشخيص وتحديد العلاج في جلسة واحدة، حيث ان بعض الفحوصات الطبية اليوم تحتاج إلى أيام قبل ان تظهر النتيجة هذا بالإضافة إلى ان إجرائها يتطلب فنيين مهرة. يقول أيضا “هذه الطريقة الجديدة سوف تعطي نفس النتائج ولكن بسرعة اكبر باستخدام مستشعر يدوي وسوف تقلل تكلفة الفحص من 50 دولار الى دولار واحد فقط.

تعتمد هذه التقنية على قدرات أنابيب الكربون النانوية التي تتعامل مع جسيمات صغيرة جدا على المستوى الجزيئي، هذه الأنابيب عبارة عن تراكيب طويلة مجوفة تمتلك خواص ميكانيكية وضوئية وإلكترونية فريدة ولها الكثير من التطبيقات.

في هذا المجال تستخدم أنابيب الكربون النانوية للكشف عن البروتين بواسطة سطح المستشعر. تتغير المقاومة الكهربية لأنبوبة النانو عندما يستقر البروتين عليها ويمكن قياس هذا التغير للتحديد وجود بروتين محدد مثل تلك التي توجد في بعض أنواع السرطانات.

التطور الجديد في هذا المستشعر هو ابتكار طريقة للحفاظ على البروتينات ملتصقة بسطح أنبوبة النانو، مثل التصاق السائل بجدار الأنبوبة تماما. وبإيجاد طريقة لالتصاق البروتين بالأنابيب النانوية يجعل سرعة عملية الاستشعار والرص بمرتين ونصف.

يجري العمل حاليا على تحسين التصاق أنواع معينة من البروتينات قبل ان تصبح أجهزة استشعار بيولوجية جاهزة للاستخدام.

المصدر: http://www.physorg.com/news/2012-03-nanotube-technology-fast-lower-cost-medical.html