الرئيسية » كيف تعمل الأشياء » أجهزة طبية » PET المسح الطبقي بواسطة انبعاث البوزيترونات

PET المسح الطبقي بواسطة انبعاث البوزيترونات

سبق وان تحدثنا في موضوع متكامل عن الطب النووي وتعرضنا في ذلك المقال عن تقنيات الطب النووي وكيف يعمل وفي هذا الموضوع من كيف تعمل الأشياء سوف نقوم بشرح مبسط لتقنية المسح الطبقي بواسطة انبعاث البوزيترونات والتي تعرف باسم PET.

 

ما هو المسح الطبقي بواسطة انبعاث البوزيترونات PET؟

تقنية المسح الطبقي بواسطة انبعاث البوزيترونات هي ترجمة لـ Positron Emission Tomography وتعرف أكثر باختصارها PET. وأحيانا تسمع الأطباء يقولون مسح PET أو صورة PET وهذا نوع من أنواع التصوير المستخدم في الطب النووي.  حيث إن الطب النووي احد أفرع الطب التي تعتمد على العلاج الإشعاعي حيث يتم استخدام جز بسيط من المواد المشعة في التشخيص أو في العلاج من بعض الأمراض التي تحدث تطورات غير طبيعية في جسم الإنسان.

تصوير جسم الإنسان بواسطة المواد المشعة يعتبر من الفحوصات الطبية التي يعتمد عليها الأطباء في تشخيص الحالة المرضية والمواد المستخدمة في عملية التصوير تعرف باسم radiopharmaceutical أو radiotracer.

وطبقا لنوع الفحص الطبي النووي الذي يقوم به المريض فان نوعا محددا من المواد المشعة radiotracer يحقن في الوريد أو يتناوله المريض عن طريق الفم أو في بعض الحالات يستنشق عبر الأنف، وفي النهاية يتجمع في المنطقة المراد فحصها، حيث تصدر هذه المواد طاقة تحملها أشعة جاما.  هذه الطاقة يتم رصدها بواسطة أجهزة خاصة تعرف باسم كاميرا جاما gamma camera، ومجس أو ماسح PET.  هذه الأجهزة تعمل مع بعضها البعض ويتحكم بها كمبيوتر لقياس كمية المواد المشعة التي امتصها الجسم لتمكن بعدها من تكوين الصورة بتفاصيل دقيقة عن تركيب الأعضاء الداخلية للجسم ووظائفها.

في بعض المراكز المتخصصة في الطب النووي يتم الدمج بينها وبين تقنيات أخرى مثل التصوير المقطعي الطبقي CT computed tomography أو مع التصوير بالرنين المغناطيسي magnetic resonance imaging MRI للحصول على المزيد من المعلومات لإجراء فحوصات دقيقة من عملية المقارنة والتحليل والتفسير والربط بين الصور الناتجة عن التقنيات المختلفة.  وهذا بالتأكيد يقود إلى الحصول على معلومات واضحة ويجعل عملية التشخيص أكثر دقة.

فحص PET يقيس وظائف الجسم المهمة مثل تدفق الدم ومقدار الأكسجين والسكر (الجليكوز) المستخدم في عمليات الايض metabolism، وهذه معلومات في غاية الأهمية تمكن الطبيب من تقييم جسم الإنسان وقياس وظائف الأعضاء والأنسجة المسئولة عن ذلك في جسم الإنسان.

 

ما هي الاستخدامات الشائعة للـ PET؟

(1) تستخدم تقنية مسح PET في

(2) الكشف عن الخلايا السرطانية.

(3) تحديد مقدار انتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان

(4) مساعدة الطبيب في وضع خطة فعالة لعلاج السرطان

(5) معرفة ما إذا كان السرطان قد عاد للجسم مرة أخرى بعد مرحلة العلاج

(6) تحديد مقدار تدفق الدم في عضلة القلب

(7) تحديد سبب حدوث النوبة القلبية

(8) تحديد المناطق في عضلة القلب التي سوف تستفيد من عملية القسطرة للشريان التاجي

(9) تحديد النشاط الغير طبيعي للدماغ مثل الكشف عن الأورام أو مشاكل في الذاكرة أو أي مشاكل تخص الجهاز العصبي

(10) تستخدم أيضا لرسم لدماغ الإنسان الطبيعي وفحص وظيفة القلب.

 

ما هي الخطوات الواجب اتخاذها للاستعداد والتجهيز لفحص PET؟

(1) من الممكن أن يطلب من المريض قبل أن يدخل في إجراءات فحص PET أن يرتدي معطف خاص ومن الممكن أن يسمح له بان يدخل الفحص بملابسه العادية.

(2) يجب على المريض أن يخبر الطبيب بأي أدوية يتناولها حتى لو كانت فيتامينات أو أعشاب طبيعية أو مكملات غذائية. كذلك إذا كان لديه حساسية من أي نوع.  ويجب أن يخبر الطبيب بأي مرض حديث أصيب به ويطلعه بتفاصيل حالته الصحية.

(3) التخلص من المجوهرات والكماليات قبل الفحص حيث إنها من الممكن أن يؤثر على نتائج الفحص.

(4) في العادة يعطى المريض تعليمات محددة حسب نوع الفحص الذي سيخضع له، كما إن مرضى السكر يكون لهم تعليمات خاصة يجب التحضير لها قبل الفحص.

 

كيف تبدو الأجهزة والمعدات؟

يشبه جهاز التصوير الطبقي بانبعاث البوزيترونات PET في الشكل جهاز التصوير الطبقي الذي يستخدم أشعة اكس والمعروف باسم CT. ويكون داخل الحلقة عدد من أجهزة رصد أشعة جاما الصادرة عن المواد المشعة التي حقن بها المريض.

كما يوجد جهاز كمبيوتر يقوم بتكوين الصورة من البيانات التي يحصل عليها من أجهزة الرصد (كاميرا جاما).

كيف تتم عملية الفحص PET؟

في الفحوصات التي تتم باستخدام أشعة اكس يتم الحصول على الصورة عن طريق مرور أشعة اكس من مصدر خارج جسم الإنسان. أما في التصوير باستخدام الطب النووي فان الفحص يبدأ بإعطاء المريض جرعة محددة من المادة المشعة والتي تتجه إلى العضو في جسم الإنسان المراد فحصه، تصدر المواد المشعة أشعة جاما. تقوم كاميرا جاما بالتقاط هذه الأشعة وتحولها إلى إشارة كهربية يستقبلها الكمبيوتر ويحللها ويكون الصورة.

وللعلم فان الصورة التي نحصل عليها من PET لا تكون واضحة المعالم بالمقارنة بالصور التي تنتجها أجهزة أشعة اكس حيث تعبر الصورة عن التغيرات في النشاط الكيميائي لجسم الإنسان والمناطق في الصورة التي تحتوي على بقع مضيئة تسمى hot spot تشير إلى كمية كبيرة من المواد المشعة في هذا المكان من جسم الإنسان حيث يكون النشاط الكيميائي اكبر ما يمكن.  والمناطق الأقل نشاطا تظهر كبقع باردة  cold spots وتشير إلى كمية قليلة من المواد المشعة في ذلك المكان ونشاط كيميائي اقل.

من الذي يقوم بقراءة نتائج الفحص؟

أخصائي الأشعة المتخصص والمتدرب في مجال الطب النووي يقوم بتفسير الصور وارسال التقريب للطبيب المختص.

 

ما هي فوائد ومخاطر تقنية PET

لنبدأ أولا بالفوائد

(1) المعلومات التي يحصل عليها الطبيب من فحوصات الطب النووي فريدة وغالبا لا يمكن الحصول عليها بتقنيات أخرى.

(2) للكثير من الأمراض التشخيص بالطب النووي يعطي أفضل المعلومات التي يحتاج إليها الطبيب ليحدد العلاج المناسب.

(3) لا يشعر المريض المعالج بالطب النووي بألم مقارنة بالعمليات الجراحية البديلة.

(4) من خلال التعرف على التغيرات في الجسم على مستوى الخلية، فان صور الـ PET تكشف المرض في بداياته قبل أن يكشفه أي فحص أخر مثل الـ CT أو MRI.

 

ثانياً المخاطر

(1) تعتبر جرعة المواد المشعة التي يحقن بها المريض صغيرة نسبياُ ولا تعرضه لخطر يذكر بالمقارنة بالفوائد التي يحصل عليها.

(2) الطب النووي يستخدم منذ أكثر من 50 عاماً ولهذا تم التحقق من عدم وجود أثار جانبية على المدى البعيد نتيجة الجرعة البسيطة من المواد المشعة التي تناولها.

(3) من الممكن أن يكون هناك نوع من الحساسية في جسم بعض الأشخاص للمواد المشعة ولكن هذه تعتبر حالات نادرة جداً.

(4) حقن الجسم بالمواد المشعة قد يسبب آلام مؤقتة.

(5) يجب على المرأة الحامل أو المرضعة أخبار الطبيب بذلك قبل أن يتخذ قراره بإجراء فحص PET.

 

ما هي عيوب فحص PET؟

(1) كثرة الاستعدادات المتعلقة بالطب النووي تستنزف الكثير من الوقت، وذلك لان وصول المادة المشعة للجزء المراد فحصه وتصويره قد يأخذ في بعض الأحيان ساعات وأحيانا أخري يتوجب الانتظار لأيام.

(2) القدرة التحليلية للصور التي أخذت بتقنيات الطب النووي اقل من التقنيات الأخرى مثل الـ CT و MRI.  ولكن المعلومات التي نحصل عليها من الطب النووي لا يمكن الوصول لها بأي تقنية تشخيص أخرى.

(3) المسح بتقنية PET يمكن أن يؤدي إلى نتائج مضللة في حالة أن يكون الاتزان الكيميائي في الجسم غير طبيعي بمعنى أن نتائج الفحوصات لمسح PET لشخص مصاب بمرض السكر أو لشخص تناول وجبة غذائية قبل الفحص بساعات معدودة فان النتائج سوف تتأثر بشدة بتغير مستوى السكر في الدم أو مستوى الأنسولين في الدم.

(4) بسبب الاضمحلال السريع للمواد المشعة فإنها ستكون مؤثرة لفترة محدودة من الزمن، ولهذا من المهم للمريض أن يكون متواجد في الموعد المحدد ليتناول المادة المشعة في الزمن المدرج والمخصص له.  ولهذا فان أي وصول المريض متأخرا عن الموعد قد يطلب منه المتخصص حجز موعد أخر.

 

تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.