أخبار علمية مترجمة

أصغر وأرخص و أكثر شدة بمقدار 300 مرة: العلماء يثبتون نظرية من الممكن ان تؤدى الى ثورة في علوم الليزر

Smaller, cheaper, 300 times more intense: Scientists prove theory which could revolutionise lasers

محمد مصطفى المركز العلمي للترجمة: تمكن فريق من العلماء من معهد التقنية والكلية الملكية بلندن وجامعات اخرى من ابتكار طريقه جديده تسمى تكبير رامن Raman amplification والتي من الممكن ان تنقل نبضات الليزر التي تأخذ وقتا طولا وتضغطها الى 1000 مره اقل وبشده اكبر بمقدار 300 مرة.

هذا يعنى ان التيار الباهظ في تجهيزاته وانظمته المعقدة من الممكن استبداله باخر تتميز انظمته بانها اقل سعرا. وهذا سوف يسهل انتاج العديد من التقنيات مثل التقنيات المستخدمة لتوليد اشعة الاكس X-Ray والتي تعتمد على الليزر. ويعتبر ايضا هذا التطور خطوه مهمه امام علماء الليزر الذين يرغبون في تطوير أجهزة ليزر أكثر قوة خصوصا مع الطلب المتزايد على تكنولوجيا الليزر منذ اختراعها من 50 عاما مضت.

هذه التقنية الجديدة تم فحصها لمدة سنتين بواسطة استخدام بعض من أقوى أجهزة الكمبيوتر الخارقة supercomputers. حتى يتم اختبار كل مدخل لهذه النظرية. ولقد صرح الدكتور راؤول ترينز من مركز الليزر والمشارك في البحث ” بانه في الماضي قد تم تنفيذ دراسات لاختبار هذه النظرية ولكن باستخدام نماذج مبسطه والتي لا تتضمن كل الظواهر ذات الصلة . ولقد وضح نموذجنا الجديد بانه في معظم الأحوال يكون شعاع الليزر المكبر ينقسم في تموجات مختلفة مما يجعل من الصعب تركيز الشعاع في نقطة صغيرة . واكمل الدكتور راؤول قائلا ولكنه في حالات خاصه قليله مع التركيز بصفة استثنائية مشددة يمكننا الحصول على نبضة ليزر ذات جودة ممتازة.

وصرح البروفيسور جون كولر مدير مركز الليزر بمناسبة الاحتفال هذا العام بمرور 50 عام على اختراع الليزر فانه يجب علينا ان نتذكر حاجتنا الى التفكير في الاجيال الجديدة من تكنولوجيا الليزر . لقد اصبحنا نعتمد على اجهزة الليزر في حياتنا اليومية في كل شيء من وصلات الانترنت عالية السرعة الى التقنيات الطبية التي تستخدم الليزر ولا يسعنا الى وقفه ولو للحظه لتطوير تقنيات اخرى لان هذه التقنيات الجديدة تستغرق سنوات للتطوير والاختبار.

الخطوة القادمة ستكون تطبيق دراسة نظرية على جهاز ليزر ذات طاقة عالية ونحسنه من خلال تجارب معملية صارمة.

المصدر: http://www.physorg.com/news206003642.html