أخبار علمية مترجمة

غزل الكتروني جديد في الماس للتكنولوجيا الكوانتية

A new spin in diamonds for quantum technologies

غزل الكتروني جديد في الماس للتكنولوجيا الكوانتية

هذه المجسات قادرة على قياس المجالات الكهربية والمغناطيسية الضعيفة على مقياس نانوي وسوف تصبح لها أهمية في المستقبل عند تطوير أجهزة المعلومات الكوانتية وفي المجسات الكهربية والمغناطيسية.

استخدم الماس لخواصه العديدة مثل متانته وبنيته التركيبية القوية في العديد من الصناعات الميكانيكية الحديثة على مدار السنوات الماضية. والعلماء الأن بدأوا في الكشف عن بعض خواص جديدة في الماس قد تكون مفيدة في الجيل القادم من الأجهزة الكوانتية.

معروف من فترة من الزمن ان شواغر النيتروجين في الماس يخفي إمكانيات هائلة للتقنيات الكوانتية ولكن الآن هي أول مرة يتمكن الباحثون من صناعة مجسات حساسة وعملية تعتمد على الغزل الالكتروني في مركز شواغر النيتروجين. تم تطوير الفكرة النظرية من قبل طالب دكتوراه في جامعة شتودجارت هو Macquarie ويقوم الفريق البحثي المشترك بتجربة نظريته. حيث تمكن الفريق من اجراء تجربة عملية اثبتت قدرات عالية وحساسة لرصد المجال المغناطيسي الضعيف. ويقول بروفيسور Twamley رئيس المجوعة البحثية ان هذه سوف يكون لها تطبيقات مهمة في المستقبل في مجال الهندسة الكوانتية وتقنيات القياس.

المصدر:

معلومات إضافية عن شواغر النيتروجين في الماس من هنا