السبت , 15 ديسمبر 2018
الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » أخبار فيزيائية » استبدال الكيلوغرام القياسي بوزن أفضل

استبدال الكيلوغرام القياسي بوزن أفضل

استبدال الكيلوغرام القياسي بوزن أفضل




قرر العلماء تغيير الكيلوغرام القياسي المحفوظ في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس في فرنسا منذ عام 1889.




وتفيد وكالة أسوشيتد برس، يعرف الكيلوغرام حاليا بأنه كتلة أسطوانة مصنوعة من سبيكة البلاتين والايريديوم في إناء مفرغ من الهواء. بحسب مجلة “الميكانيكا الشعبية”. وسوف يحل محله جهاز يطلق عليه توازن كيبل Kibble.

هذا التوازن عبارة عن جهاز معقد ومعدات مكلفة جدا. يبدأ الجهاز بقياس كمية التيار الكهربائي اللازمة لإنشاء مجال كهرومغناطيسي يعادل القوة الموجهة على الكتلة المختارة.

وفي الوضعية الثانية يرتفع الملف الموجود بين مغناطيسين اثنين، من مكانه بسرعة ثابتة، حيث تساعد هذه الحركة في الحصول على جهد يعادل قوة المجال المغناطيسي. من قياس هذه المؤشرات الثلاثة (سرعة الملف، والتيار والجهد) يمكن احتساب ثابت بلانك، الذي يتناسب مع كمية الطاقة الكهرومغناطيسية اللازمة لتحقيق توازن الكتلة. بهذه الطريقة نحصل على معيار كهرومغناطيسي للكيلوغرام.




تعتبر الطريقة الجديدة أكثر أمنا من المستخدمة حاليا، لأنه مثلا إذا تضرر الكيلوغرام القياسي المستخدم حاليا بسبب حريق أو فيضان أو سرقة فسيكون من الصعب التأكد من دقة القياسات.

الطريقة الجديدة باستخدام توازن كيبل لا تعتمد على شيء مادي. صحيح هي باهظة الثمن وتحتاج إلى استثمارات كبيرة لتركيبها في المختبرات، إلا أنها توفر قاعدة قياس مستقرة، وأرضية لتطوير أجهزة القياس لتصبح أكثر دقة.

بحسب العلماء معظم الناس لن يشعروا بهذه التغيرات ولن يلاحظوها.

ستجري هذه العملية في إطار المؤتمر العام السادس والعشرين للمعايير والأوزان وقد أكد 60 مشاركا فيه بأنهم سيصوتون لصالح هذا التغيير.




تعليقات

تعليقات

عن الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

تفضل بزيارة صفحتي
تصفح كل مقالاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.